« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »
« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »

اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد وآل محمد، كما جعلتها على آل إبراهيم إنك حميد مجيد


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

- خصائص أمير المؤمنين ( ع )

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 - خصائص أمير المؤمنين ( ع ) في الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 17:02

Admin


Admin
ابو اسحاق ، عن عمرو ذي مر قال : شهدت عليا بالرحبة ينشد اصحاب محمد : أيكم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما قال ؟ فقام اناس فشهدوا انهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، واحب من احبه ، وابغض من ابغضه ، وانصر من نصره ( 1 ) .
دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لمن أحبه ودعاؤه على من أبغضه


( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : حدثنا اسحاق بن ابراهيم بن راهويه ، قال : اخبرنا النضر بن شميل ، قال : اخبرنا عبد الجليل عن عطية ، قال : حدثنا عبد الله بن بريدة ، قال : حدثني ابي ، قال : لم اجد من الناس أبغض علي من علي بن ابي

طالب رضي الله عنه ، حتى أحببت رجلا من قريش ولا احبه إلا على بغض علي ، فبعث ذلك الرجل على خيل فصحبته ما أصحبه إلا على بغض علي ، قال : فأصبنا سبيا ، قال : فكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم : أن ابعث الينا من يخمسه .

فبعث عليا ، وفي السبي وصيفة من افضل السبي ، فلما خمسه صارت في الخمس ، ثم خمس فصارت في اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم خمس فصارت في آل علي . فأتانا ورأسه يقطر فقلنا : ما هذا ؟ فقال : ألم ترو إلى الوصيفة فانها

صارت في الخمس ، ثم صارت في اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم صارت في آل علي ، فوقعت بها . قال : فكتب وبعث معنا مصدقا للكتابة إلى النبي صلى الله عليه وسلم مصدقا لما قال علي ، فجعلت أقرأ عليه ويقول : صدقا ، وأقول :

صدق . قال : فأمسك بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا بريدة أتبغض عليا ؟ قلت : نعم . فقال : لا تبغضه ، وإن كنت تحبه فازدد له حبا *


- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 103

فوالذي نفسي بيده ( 1 ) لنصيب آل علي في الخمس أفضل من وصيفة . فما كان احد من الناس بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي من علي رضي الله عنه . قال عبد الله بن بريدة : والله ( 2 ) ما في الحديث بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أبي ( 3 ) .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا الحسين بن حريث المروزي ، قال : اخبرنا الفضل بن موسى ، عن الاعمش ، عن ابي اسحاق عن سعيد بن وهب قال : قال علي كرم الله وجهه في الرحبة : أنشد بالله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم

يوم غدير خم يقول : ان الله ورسوله ولي المؤمنين ، ومن كنت وليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، وانصر من نصره . قال : فقال سعيد : قام إلى جنبي ستة ، وقال زيد بن يثيع : قام عندي ستة ، وقال عمرو ذي مر : احب من أحبه وأبغض من أبغضه وساق الحديث . رواه اسرائيل عن اسحاق عن عمرو ذي مر ( 4 ) .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا علي بن محمد بن علي ، قال : حدثنا خلف بن تميم ، قال : حدثنا اسرائيل ، قال : حدثنا



* ( هامش ) *
( 1 ) في رواية : نفس محمد بيده .

( 2 ) في نسخة : فوالله الذي لا إله غيره .

( 3 ) مسند احمد 5 : 350 ، مشكل الآثار 4 : 160 ، سنن البيهقي 6 : 342 مجمع الزوائد 9 : 128 ، وفيه : قال بريدة : فطأطأت رأسي فتكلمت فوقعت في علي حتى فرغت ، ثم رفعت رأسي فرأيت رسول الله صلى الله عليه وآله غضب غضبا لم اره غضب مثله إلا يوم قريظة والنضير فنظر إلي فقال : يا بريدة احب عليا فانما يفعل ما آمره به . فقمت وما من الناس احد أحب إلي منه .

( 4 ) الغدير 1 : 172 - 173 . ( * )

منزلة علي كرم الله وجهه وقربه من النبي صلى الله عليه وسلم


( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا اسماعيل بن مسعود البصري ، قال : حدثنا شعبة ، عن ابي اسحاق ، عن العلاء : سأل رجل ابن عمر عن عثمان قال : كان من الذين تولوا يوم التقى الجمعان فتاب الله عليه ثم اصاب ذنبا فقتله . فسأله عن علي رضي الله عنه فقال : لا تسأل عنه ألا ترى منزلته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( 4 ) .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا هلال بن العلاء عن عرار ( 5 ) انه قال : سألت عبد الله بن عمر قلت : ألا تحدثني عن علي وعثمان ؟ قال : أما علي فهذا بيته من بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا احدثك عنه بغيره ، وأما عثمان : فانه أذنب يوم احد ذنبا عظيما



* ( هامش ) *
( 4 ) فضائل الخمسة 1 : 296 ، بأسانيد مختلفة رجالها ثقات وج 2 : 155 .

( 5 ) لم اجد له ذكرا في كتب الرجال ولعله : العراء بن خالد بن هوذة العامري يروي عنه أبو رجاء العطاردي . ( * )




- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 107

عفى الله عنه ، واذنب فيكم ذنبا صغيرا فقتلتموه ( 1 ) .


( أخبرنا ) أحمد بن شعيب ، قال : اخبرنا احمد بن سليمان الرهاوي ، قال : حدثنا عبد الله ، قال : أخبرنا اسرائيل ، عن ابي اسحاق عن العلاء بن العرار قال : سألت عن ذلك ابن عمر وهو في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما في المسجد بيت غير بيته ، وأما عثمان فانه اذنب ذنبا دون ذلك فقتلتموه ( 2 ) .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اسماعيل بن يعقوب بن اسماعيل قال : حدثني أبو موسى ومحمد بن موسى بن أعين ، قال : حدثني ابي ، عن عطاء ، عن سعيد قال ابن عبيد قال : جاء رجل إلى ابن عمر فسأله عن علي رضي الله عنه قال : لا احدثك عنه ، ولكن انظر إلى بيته من بيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : فاني أبغضه . قال : به أبغضك الله ( 3 ) .


( اخبرنا ) أحمد بن شعيب ، قال : اخبرني هلال بن العلاء بن هلال ، قال : حدثنا حسين ( 4 ) ، قال : حدثنا زهير ( 5 ) ، قال :


-------------------------------------------------------

* ( هامش ) *
( 1 ) كنز العمال 6 : 159 ، 392 بطرق مختلفة وقال : اخرجه ابن ابي عاصم وابن جرير وصححه الطبراني في الاوسط وابن شاهين .

( 2 ) مجمع الزوائد 9 : 115 وفيه : رواه الطبراني في الاوسط ، ميزان الاعتدال 2 : 194 ، وفيه روى بسنده عن ابي اسحاق سألت ابن عمر عن عثمان وعلي ، فقال : تسألني عن علي فقد رأيت مكانه من رسول الله صلى الله عليه وآله الحديث .

( 3 ) فضائل الخمسة 2 : 206 .

( 4 ) الحسين بن عياش بن حازم السلمي الباجدائى الرقى مات 204 ، تهذيب التهذيب 2 : 362 .

( 5 ) زهير بن معاوية بن حديج بن الرحيل الجعفي ، صحب ابا بكر وعمر وعثمان - ( * )

--------------------------------------------------

- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 108

حدثنا أبو اسحاق ، قال : سأل أبو عبد الرحمان بن خالد بن قثم بن العباس ، من أين ورث علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : انه كان أولنا به لحوقا ، وأشدنا به لزوقا ( 1 ) . خالفه زيد بن جبلة في اسناده فقال : عن خالد بن قثم .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا هلال بن العلاء ، قال : حدثني ابي ، قال : حدثنا عبيدالله ، عن زيد ، عن ابي اسحاق ، عن خالد ابن قثم انه قيل له : كيف علي ورث رسول الله صلى الله عليه وسلم دون جدك وهو عمه ، قال : لان عليا كان اولنا به لحوقا واشدنا به لزوقا ( 2 ) .



( أخبرنا ) أحمد بن شعيب ، قال : اخبرني عبدة بن عبد الرحيم المروزي ، قال : اخبرنا عمر بن محمد ، قال : اخبرنا يونس بن ابي اسحاق عن العيزار بن حريث ( 3 ) ، عن النعمان بن بشير قال : استأذن أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم فسمع صوت عائشة عاليا ، وهي تقول : لقد علمت ( 4 ) ان عليا أحب اليك مني ( 5 ) فأهوى لها ليلطمها ، وقال لها :


--------------------------------------------------


* ( هامش ) *
= وعليا وابن مسعود وشهد صفين مع علي ، وقدم المدينة بعد موت النبي صلى الله عليه وآله بليال قليلة لم تبلغ العشر .
تهذيب التهذيب 3 : 351 ، جمهرة انساب العرب ص 410 مجمع الرجال 3 : 65 ، جامع الرواة 1 : 334 .

( 1 ) حلية الاولياء 1 : 68 ، وج 4 ، 382 .

( 2 ) المستدرك 3 : 125 ، كنز العمال 6 : 400 ، وقال : اخرجه ابن ابي شيبة .

( 3 ) العبدي الكوفي مات في ولاية خالد على العراق . تهذيب التهذيب 8 : 203 تقريب التهذيب 2 : 96 ،
خلاصة تهذيب الكمال : 260 ، رجال الصحيحين 1 : 408 .

( 4 ) في رواية : عرفت .

( 5 ) في رواية : من ابي ومني مرتين أو ثلاثا . ( * )


------------------------------------------

- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 109

يا بنت فلانة أراك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأمسكه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخرج أبو بكر منضبا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة كيف رأيت أهديك من الرجل .

ثم استأذن بعد ذلك وقد اصطلح رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائشة ، فقال : أدخلاني في السلم كما ادخلتماني في الحرب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : قد فعلتما ( 1 ) .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرني محمد بن آدم بن سليمان المصيصي ، قال : حدثنا ابن عيينة ، عن ابيه ، عن جميع وهو ابن عمر ( 2 ) قال : دخلت مع امي على عائشة وانا غلام ، فذكرت لها عليا رضي الله عنه فقالت : ما رأيت رجلا أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ، ولا امرأة أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته ( 3 ) .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا عمرو بن علي البصري ، قال : حدثنى عبد العزيز بن الخطاب ووثقه ( 4 ) ، قال : حدثني محمد بن اسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن ابي اسحاق الشيباني ، عن جميع بن عمير قال : دخلت مع ابي على عائشة يسألها من وراء الحجاب عن علي رضي الله عنه فقالت : تسألني عن رجل ما أعلم احدا كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم


----------------------
* ( هامش ) *
( 1 ) مسند احمد 4 : 257 ، مجمع الزوائد 9 : 126 وفيه : رواه البزار ورجاله رجال الصحيح ورواه الطبراني .

( 2 ) جميع بن عمير بن عفاق التيمي الكوفي . تهذيب التهذيب 2 : 111 ، الجرح والتعديل 1 ق 1 : 532 ،
ميزان الاعتدال 1 : 421 .

( 3 ) المستدرك 3 : 154 ، نظم درر السمطين : 102 وفيه : ان امرأة من الانصار قالت لعائشة ( رض ) الحديث .

( 4 ) أبو الحسن عبد العزيز بن الخطاب الكوفي . تهذيب التهذيب 6 : 335 ، الجرح والتعديل 2 ق 2 : 381 ،
تقريب التهذيب 1 : 508 . ( * )

-----------------------------------------
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 110


منه ، ولا أحب إليه من امرأته ( 1 ) .


( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرني زكريا بن يحيى ، قال : اخبرنا ابراهيم بن سعد قال : حدثنا شاذان ، عن جعفر الاحمر ، عن عبد الله ابن عطاء عن ابن بريدة ، قال : جاء رجل إلى ابي فسأله اي الناس كان احب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : من النساء فاطمة ، ومن الرجال علي رضي الله عنه ( 2 ) .



( أخبرنا ) محمد بن مسلمة قال : حدثني عبد الرحيم ، قال : حدثني زيد ، عن الحرث ، عن ابي زرعة بن عمرو بن جرير ، عن عبد الله ابن يحيى ، سمع عليا رضي الله عنه يقول : كنت أدخل على نبي الله صلى الله عليه وسلم كل ليلة ، فان كان يصلي سبح فدخلت ، وان لم يكن يصلي اذن لي فدخلت ( 3 ) .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب قال : اخبرني زكريا بن يحيى ، قال : محمد بن عيينة وابو كامل ، قال : حدثنا عبد الواحد بن زياد قال : حدثنا عمار بن القعقاع بن الحرث العكي ( 4 ) ، عن ابي زرعة بن عمرو بن جرير عن عبد الله بن يحيى ، قال : قال علي : كان لي ساعة من السحر ادخل فيها علي

----------------------------------

* ( هامش ) *
( 1 ) فضائل الخمسة 2 : 186 وفيه : تعني امرأة علي - ع - هذا حديث صحيح الاسناد .

( 2 ) صحيح الترمذي 2 : 319 ، المستدرك 3 : 155 ، الاستيعاب 2 : 751 ، الرياض النضرة 2 : 161 بلفظ آخر عن عائشة .

( 3 ) صحيح النسائي 1 : 171 .

( 4 ) هذه العبارة مغلوطة والصحيح هكذا : حدثنا عمارة بن القعقاع عن الحارث بن يزيد العكلي . تهذيب التهذيب 2 : 163 ،
وج 7 : 423 ، رجال الصحيحين 1 : 95 ، و 396 . ( * )


----------------------------

- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 111

رسول الله صلى الله عليه وسلم فان كان في صلاته سبح ، وإن لم يكن في صلاته اذن لي ( 1 ) . الاختلاف على المغيرة في هذا لحديث


( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرني محمد بن قدامة المصيصي قال : اخبرنا جرير عن المغيرة ، عن الحرث ، عن ابي زرعة بن عمرو ابن جرير ، قال حدثنا عبد الله بن يحيى عن علي رضي الله قال : كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم من السحر ساعة ادخل فيها وإذا اتيته استأذنت فان وجدته يصلي سبح ، وان وجدته فارغا اذن لي ( 2 ) .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرني محمد بن عبيد بن محمد الكوفي ، قال : حدثنا ابن عباس ، عن المغيرة ، عن الحرث العكي ( 3 ) عن ابي يحيى قال : قال علي رضي الله عنه : كان لي من النبي صلى الله عليه وسلم مدخلان : مدخل بالليل ومدخل بالنهار ، إذا دخلت بالليل تنحنح لي ، خالفه شرحبيل بن مدرك في اسناده ، ووافقه على قوله تنحنح ( 4 ) .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا القاسم بن زكريا بن دينار ، قال : حدثنا أبو اسامة ، قال : حدثني شرحبيل يعنى ابن مدرك الجعفري ( 5 ) ، قال : حدثني عبد الله بن بحر الحضرمي ، عن ابيه

--------------------------------
* ( هامش ) *
( 1 ) صحيح النسائي 1 : 171 ، مسند احمد 1 : 85 وفيه : عن عبد الله بن نجى عن ابيه قال : قال علي : - الحديث - .

( 2 ) فضائل الخمسة 1 : 296 .

( 3 ) الصحيح : الحارث العكلي ، كما مرت الاشارة إليه .

( 4 ) راجع فصل - حديث منزلة علي ( ع ) عند النبي صلى الله عليه وآله واسانيده وطرقه المختلفة في -
فضائل الخمسة 1 : 296 - 317 .

( 5 ) شرحبيل بن مدرك الجعفي الكوفي . تهذيب التهذيب 4 : 325 ، تنقيح


-------------------------------------

- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 112

وكان صاحب مطهرة علي ، قال علي رضي الله عنه : كانت لي منزلة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن لاحد من الخلائق ، فكنت آتيه كل سحر فأقول : السلام عليك يا نبي الله ، فان تنحنح انصرفت إلى اهلي ، وإلا دخلت عليه ( 1 ) .



( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا محمد بن بشار ، قال : حدثني أبو المساور ( 2 ) ، قال : حدثنا عوف عن عبد الله بن عمرو بن هند الجملي ، عن علي رضي الله عنه قال : كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه وآله أعطيت ، وإذا سكت ابتدأني ( 3 ) .



( اخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا أبو معاوية ، قال : حدثنا الاعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن ابي البختري ( 4 ) ، عن علي رضي الله عنه قال : كنت إذا سألت أعطيت وإذا سكت ابتديت ( 5 ) .



( اخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا يوسف بن سعيد قال : اخبرنا حجاج بن خديج ، قال : حدثنا أبو حرب ، عن ابي الاسود

------------------------------------------

* ( هامش ) *
= المقال 2 : 82 ، رجال الطوسي : 218 ، خلاصة تهذيب الكمال : 139 ، الجرح والتعديل 2 ق 1 : 340 .

( 1 ) صحيح النسائي 1 : 171 .

( 2 ) الفضل بن مساور البصري ختن ابي عوانة . تهذيب التهذيب 8 : 285 ، خلاصة تهذيب الكمال 263 ،
رجال الصحيحين 2 : 411 ، تقريب التهذيب 2 : 111 .

( 3 ) تهذيب التهذيب 5 : 340 ، صحيح الترمذي 2 : 299 ، بلفظ آخر وفيه : إذا سألت رسول الله صلى الله عليه وآله اعطاني وإذا سكت ابتدأني .

( 4 ) ابوالبختري سعيد بن فيروز الطائي مرت الاشارة إليه

( 5 ) حلية الاولياء 9 : 227 ، فيض القدير 5 : 150 . ( * )


-----------------------------------

- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 113

ورجل آخر عن زاذان ( 1 ) ، قال : قال علي رضي الله عنه : كنت والله إذا سألت اعطيت ، وإذا سكت ابتديت ( 2 ) .



ما خص به أمير المؤمنين علي رضي الله عنه من صعوده على منكبي النبي صلى الله عليه وسلم


( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا احمد بن حرب ، قال : حدثنا اسباط ، عن نعيم بن حكيم المدائني ، قال : اخبرنا أبو مريم ( 3 ) قال : قال علي رضي الله عنه : انطلقت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اتينا الكعبة ، فصعد رسول الله

صلى الله عليه وسلم على منكبي فنهض به علي ، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعفي قال لي : اجلس فجلست ، فنزل النبي صلى الله عليه وسلم وجلس لي ، وقال لي : اصعد على منكبي ، فصعدت على منكبيه فنهض بي . فقال علي

رضي الله عنه : انه يخيل الي اني لو شئت لنلت افق السماء ، فصعدت على الكعبة وعليها تمثال من صفر أو نحاس ، فجعلت اعالجه لازيله يمينا وشمالا وقداما ومن بين يديه ومن خلفه حتى استمكنت منه ، فقال نبي الله : اقذفه ، فقذفت به فكسرته كما يسكر القوارير ، ثم نزلت فانطلقت أنا ورسول الله صلى الله عليه وآله نستبق حتى توارينا بالبيوت خشية ان يلقانا أحد ( 4 ) .


------------------------------------
* ( هامش ) *
( 1 ) أبو عبد الله ويقال : أبو عمر الكندي الضرير البزار . تهذيب التهذيب 3 : 302 ، تاريخ بغداد 8 : 487 ، تنقيح المقال 1 : 436 .

( 2 ) صحيح الترمذي 2 : 299 ، المستدرك 3 : 125 ، كنز العمال 6 : 394 الطبقات الكبرى 2 ق 2 : 101 ، حلية الاولياء 1 : 68 ، وج 4 : 382 .

( 3 ) أبو مريم الثقفي المدائني ويسمى قيسا . تهذيب التهذيب 12 : 222 .

( 4 ) المستدرك 2 : 366 ، مسند احمد 1 : 84 ، كنز العمال 6 : 407 = ( * )

--------------------------------------


- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 114



أبو عوانة ( 1 ) قال : حدثنا ابوبلج بن ابي سليم ( 2 ) ، قال : حدثنا عمرو بن ميمونة ( 3 ) قال : انى لجالس إلى ابن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا : يا ابن عباس اما ان تقوم معنا ، واما ان تخلو بنا بين هؤلاء .


فقال ابن عباس : بل أنا أقوم معكم . قال : وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى ( 4 ) ، قال : فانتدؤا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا ، قال : فجاء وهو ينفض ثوبه وهو يقول : أف وتف وقعوا في رجل له بضع عشر ( 5 ) وقعوا في رجل قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : لابعثن رجلا يحب الله ورسوله لا يخزيه الله أبدا ،


قال : فاستشرف لها من استشرف فقال : أين ابن أبي طالب ؟ قيل : هو في الرحى يطحن ، قال : وما كان احدكم ليطحن ، قال : فجاء وهو أرمد لا يكاد يبصر ، فتفل ( 6 ) في عينيه


----------------------------------------

* ( هامش ) *
- يسمى : ميمون بن المثنى .
( 1 ) أبو عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري الواسطي البزاز ، كان من سبي جرجان . تهذيب التهذيب 11 : 116 ، تقريب التهذيب 2 : 331 ، خلاصة تهذيب الكمال : 350 .

( 2 ) في اسمه اختلاف كما في تهذيب التهذيب 12 : 47 ، الكنى والاسماء 1 : 130 .

( 3 ) الحافظ أبو عبد الله عمرو بن ميمون الاودي . . تهذيب التهذيب 8 : 109 ، تذكرة الحفاظ 1 : 65 ، اسد الغابة 4 : 134 ، الجرح والتعديل 3 : ق 1 : 258 .

( 4 ) كف بصره من شدة بكائه على علي بن ابي طالب - ع - ، اخبار شعراء الشيعة : 31 ، شذرات الذهب 1 : 57 . ( 5 ) في نسخة : فضائل ليست لاحد غيره .

( 6 ) في رواية : فنفث . ( * )


-------------------------------

- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 63

ثم هز الراية ثلاثا فدفعها إليه ، وجاء علي بصفية بنت حي ( 1 ) ، وبعث ابا بكر بسورة التوبة ، وبعث عليا خلفه فأخذها منه ، فقال : لا يذهب بها إلا رجل مني وأنا منه . قال : وقال لبني عمه : ايكم يواليني في الدنيا والآخرة ، فأبوا . قال : وعلي معهم جالس فقال علي : أنا أواليك في الدنيا والآخرة .


قال : وكان أول من اسلم من الناس بعد خديجة . قال : واخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه فوضعه على علي وفاطمة وحسن وحسين فقال : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) . قال : وشرى علي نفسه فلبس ثوب النبي صلى الله عليه وسلم ثم نام مكانه ،


قال : وكان المشركون يرمون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء أبو بكر وعلي نائم ، قال : وابو بكر يحسبه انه نبي الله ، قال : فقال له علي : ان نبي الله صلى الله عليه وسلم قد انطلق نحو بئر ميمونة ( 2 ) فادركه ، قال : فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار .


قال : وجعل علي يرمى بالحجارة كما كان يرمى نبي الله وهو يتضور ( 3 ) وقد لف رأسه في الثوب لا يخرجه حتى أصبح ، ثم كشف عن رأسه فقالوا : انك للئيم كان صاحبك نرميه فلا يتضور وأنت تتضور وقد استنكرنا ذلك . قال : وخرج بالناس في غزوة تبوك ، قال : فقال له علي : أخرج معك ؟ فقال له نبي الله :

-------------------------------


* ( هامش ) *
( 1 ) اعلام النساء 2 : 333 ، اسد الغابة 5 : 490 ، الدر المنثور 1 : 263 . توفيت سنة 36 / 50 .

( 2 ) بئر ميمونة : منسوبة إلى ميمون بن خالد بن عامر بن الحضرمي ، حفرها بأعلى مكة في الجاهلية وعندها قبر ابي جعفر المنصور ، معجم البلدان 1 : 436 ط ايران افست 1965 .

( 3 ) التضور : التلوي والتقلب ظهر البطن . ( * )

---------------------------


- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 64

لا ، فبكى علي ، فقال له : أما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا انك لست بنبي ، انه لا ينبغي ان اذهب إلا وانت خليفتي .
وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : انت ولي كل مؤمن بعدي ( 1 ) .
قال : وسد ابواب المسجد غير باب علي ، قال : فقال : فيدخل المسجد جنبا وهو طريقه ليس له طريق غيره .
قال : وقال : من كنت مولاه فان مولاه علي .

قال : وأخبرنا الله عزوجل في القرآن انه قد رضى عن اصحاب الشجرة فعلم ما في قلوبهم ( 2 ) فهل حدثنا انه سخط عليهم بعده .

قال : وقال نبي الله صلى الله عليه وسلم لعمر حين قال : ايذن لي فأضرب عنقه ، قال : أو كنت فاعلا وما يدريك لعل الله قد اطلع على اهل بدر ، فقال : اعملوا ما شئتم ( 3 ) .

--------------------------------------------------

* ( هامش ) *
( 1 ) في رواية : ومؤمنة .

( 2 ) سورة الفتح 48 .

( 3 ) مسند احمد 1 : 331 ، المستدرك 3 : 132 ، الرياض النضرة 2 : 203 ، ذخاير العقبى : 87 ، البداية والنهاية 7 . 337 ،
مجمع الزوائد 9 : 108 ، كفاية الطالب 115 ، الاصابة 2 : 509 ، الغدير 1 : 50 .



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlalbayt12.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى