« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »
« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »

اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد وآل محمد، كما جعلتها على آل إبراهيم إنك حميد مجيد


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تابع خواص سور القران العظيم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 تابع خواص سور القران العظيم في الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 17:11

Admin


Admin
سُورَةُ الزِّلْزِلَة[99]
[219] قال جعفر الصادق [عليه السلام] : مَنْ قرأها وهو داخلٌ على سُلطان يخافُ منه ، زُلْزِلَ مقعدهُ ، ونجا منه ممّا يحذرُه[353] .

[220] وإذا كتبتْ في طَشْتٍ جديدٍ لم يُسْتَعْمَلْ قطّ ، ونَظَرَ فيه صاحبُ

118

اللَّقوْة[354] ، ارتدّ وجهُه بإذن الله تعالى بعد ثلاث أو أقلّ منها[355] . . . . ويستعمل ماء ه ـ يعني ويغسل وجهه ـ فإنّها تنفعه إن شاء الله تعالى .

سُورَةُ العَادِيات[100]
[221] مَنْ قرأها وكان خائفاً ، أمِنَ من الخوف[356] .

[222] وقراء تُها للوَلْهان يهدأ بها من وَلَهه[357] .

[223] وقراء تُها للجائع يُسكّن جُوعه[358] .

[224] وقراء تها للعطشان يُسكّن عطشه[359] .

[225] وإذا أدْمَنَ قراء تَها[360] مَنْ عليه دَينٌ ، أوفاه الله تعالى عنه[361] .

سُورَةُ القَارِعة[101]
[226] إذا قُرِئتْ على مَنْ تَعَطَّلَ أو كَسِلَ[362] ، رَزَقهُ اللهُ ووسّع عليه[363] . وهكذا كلّ مَنْ أدمن قراء تها يُفْعَل به ذلك بإذن الله تعالى[364] .

119

سُورَةُ التَّكَاثُر[102]
[227] قال جعفر [عليه السلام] : مَنْ قرأها وقتَ نزول القطر ، غَفَرَ الله له[365] .

[228] ومَنْ قرأها بعد صلاة العصر عند غُروب الشمس[366] ، كان في أمان الله إلى غروب الشمس[367] .

[229] ومَنْ قرأها على صُداعٍ ، سَكَن وينفعُه بإذن الله تعالى[368] .

سُورَةُ العَصْر[103]
[230] إذا قُرئتْ على ما يُدفَنُ ، حُفِظَ بإذن الله تعالى ، وَوَكَّل اللهُ تعالى به من يَحْرُسه إلى أن يخرج منه[369] .

سُورَةُ الهُمَزَة[104]
[231] إذا قُرِئتْ على سَمَادير[370] العين ، زالَتْ عنه بإذن الله تعالى[371] .

سُورَةُ الفِيل[105]
[232] ما قُرِئتْ قطُّ في مصافّ إلّا انْصَرَعَ المصافُّ الثاني المقابل له المعادي ،

120

وكان قارئها قويَّ القلب اندا[372] خلاف مَنْ معه[373] .

[233] وإذا عُلّقتْ على الرماح التي تَصّادم ، كَسَرتْ ما تُصادمه بإذن الله تعالى[374] .

سُورَةُ لايلاَفِ قُرَيش[106]
[234] مَنْ قرأها على طعامٍ[375] يَخَافُ منه ، كان فيه الشِّفاءُ من كُلّ داءٍ ، وقراء تها إلى آخرها[376] .

[235] إذا قُرئتْ على ماءٍ ، ثمّ[377] أُخِذ ذلك الماء ، ورُشّ به على من اشتغل[378] قلبُه بهمٍّ ولم يَعْرِفْه ولم يَدْرِ ما سَبَبُهُ ، صَرَفَهُ اللهُ عنه ، وفرّجَهُ بإذن الله تعالى[379] .

سُورَةُ الدِّين[380][107]
[236] مَنْ قرأها بعد صلاة الصبح مائةَ مرّةٍ ، كانَ في حِفْظِ الله وأمانِه إلى تلك الصلاة[381] بإذن الله تعالى[382] .

121

سُورَةُ الكَوْثَر[108]
[237] مَنْ قرأها بعد صلاةٍ يُصلّيها نصفَ الليل سِرّاً[383] من ليلة الجمعة ألفَ مَرَّةٍ مكملةِ ، رأى النبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم في منامه[384] .

سُورَةُ الكافِرُون[109]
[238] مَنْ قرأها وقتَ طُلوع الشمس ـ وهي طالعة ـ عشر مرّات ، قضى الله له حاجته ولو كان ما كان ، وما ذلك على الله بعزيزٍ[385] .

سُورَةُ النَّصْر[110]
[239] مَنْ قرأها في كلّ[386] صلاةٍ سبع مرّات ، قُبِلتْ منه تلك الصلواتُ أحْسَنَ قَبُولٍ ، وحُبّبتْ إليه[387] في أوقاتها[388] .

سُورَةُ تَبَّت[389][111]
[240] قال جعفر الصادق (رحمة الله عليه) : مَنْ قرأها على الأمغاص أزالتها وسكّنتها[390] .

122

[241] ومَنْ قرأها في فِراشه ، كان في حِفْظِ اللهِ وأمانهِ[391] .

سُورَةُ الإخلاص[112]
[242] مَنْ قرأها وأهداها إلى الموتى ، كان فيها من الثواب ما في جميع القرآن[392] .
[243] ومَنْ قرأها على الرَّمَد ، هدّأَهُ اللهُ وسكّنه وتنفعه ولم يَعُدْ[393] إليه بإذن الله تعالى[394] .

سُورَةُ الفَلَق[113]
[244] مَنْ قرأها في كلّ ليلةٍ من ليالي [شهر][395] رمضان ، في كلّ صلاة نافلة أو فريضة ، كان كمن صام أو صلّى في مكّة ، وكمن حجّ واعتمَرَ بإذن الله تعالى[396] .

سُورَةُ النَّاس[114]
[245] مَنْ قرأها في كلّ ليلةٍ في منزله ، أمِنَ من الوَسْوَاس والجِنّ[397] .
[244] ومَنْ كتبها وعلّقها على الأطفال والصغار[398] ، حُفِظوا من كلّ جانٍّ وهوامٍّ بإذن الله تعالى[399] .

123

[246] مَنْ قرأها في كلّ ساعةٍ ، تُغْفَرُ [له] جميع الذنوب .

[247]وهي لكلّ مرضٍ تُقرأُ عليه ، يَبْرَأُ بإذن الله تعالى .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlalbayt12.7olm.org

2 رد: تابع خواص سور القران العظيم في الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 17:12

Admin


Admin
مصادر المقدّمة والتحقيق

1 ـ القرآن الكريم
2 ـ الإتقان في علوم القرآن : لجلال الدين السيوطي المتوفّى سنة 911هـ ، منشورات الرضي ، قم .
3 ـ أعيان الشيعة : للسيد محسن الأمين ، المُتوفّى سنة 1371هـ ، دار التعارف للمطبوعات ، بيروت .
4 ـ الأمان من الأخطار : للسيّد ابن طاوس ، المتوفّى سنة 664هـ ، مؤسسة آل البيت عليهم السّلام ، قم .
5 ـ أمل الآمل : للحرّ العاملي ، المتوفّى سنة 1104هـ ، مكتبة الأندلس ، بغداد .
6 ـ إيضاح المكنون: لإسماعيل باشا بن محمّد أمين الباباني البغدادي، منشورات مكتبة المثنّى، بغداد.
7 . بحار الأنوار. للعلّامة المجلسي ، المتوفّى سنة 1111هـ ، دار الكتب الإسلامية ، طهران .
8 ـ التفسير : لأبي النضر محمّد بن مسعود العياشي ، المتوفّى نحو سنة 320هـ ، المكتبة العلمية الإسلامية ، طهران .
9 ـ التفسير: لعلي بن إبراهيم القمي ، من أعلام القرنين الثالث والرابع الهجريين ، دار الكتاب ، قم ، 1404هـ .
10 ـ تفسير البرهان (البرهان في تفسير القرآن) : للسيد هاشم البحراني ، المتوفّى سنة 1107هـ ، مؤسسة البعثة ، قم ، 1417هـ .
11 ـ جنة الأمان الواقية (مصباح الكفعمي) : للكفعمي العاملي ، المتوفّى سنة 905هـ ، دار الكتب العلمية ، قم ، 1349هـ . ش .
12 ـ جنة المأوى : للمحدّث النوري ، المتوفّى 1320هـ ، المطبوع في آخر الجزء 53 من بحار الأنوار ، المكتبة الإسلامية طهران .
13 ـ خاتمة مستدرك الوسائل: للنوري، المتوفّى سنة 1320هـ ، مؤسسة آل البيت عليهم السّلام ، قم، 1415هـ .

125

14 ـ الذريعة : للشيخ آقا بزرك الطهراني ، المتوفّى سنة 1389هـ ، دار الأضواء ، بيروت ، 1403هـ .
15 ـ رياض العلماء : للميرزا عبدالله أفندي ، من أعلام القرن 12 ، إعداد السيّد أحمد الحسيني ، مكتبة المرعشي النجفي ، قم .
16 ـ شرح نهج البلاغة : لابن أبي الحديد ، المتوفّى سنة 656هـ ، دار إحياء الكتب العربية ، 1378هـ .
17 ـ الفهرست : لابن النديم ، المتوفّى سنة 385هـ ، دار المعرفة ، بيروت .
18 ـ فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية (قسم علوم القرآن) : مجمع اللغة العربية ، دمشق .
19 ـ الكافي : للشيخ الكليني ، المتوفّى سنة 328هـ المكتبة الإسلامية ، طهران ، 1388هـ .
20 ـ كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون : لمصطفى بن عبدالله الشهير بحاجي خليفة وبكاتب چلبي ، المُتوفّى سنة 1067هـ ، منشورات مكتبة المثنى ، بغداد ، أوفست عن طبعة اسطنبول .
21 ـ كنز العمال : للمتقي الهندي ، المتوفّى سنة 975هـ ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، الطبعة الخامسة ، 1405هـ .
22 ـ مستدرك الوسائل : للشيخ النوري ، المتوفّى سنة 1320هـ ، مؤسسة آل البيت عليهم السّلام ، قم ، 1407هـ .
23 ـ نهج البلاغة : جمع الشريف الرضي ، المتوفّى سنة 406هـ ، تحقيق صبحي الصالح ، دار الكتاب اللبناني ـ بيروت 1387هـ .

(1) كنز العمّال 13 : 128 / 36404 .
(2) تفسير القمي 1 : 96 ، تفسير العياشي 1 : 164 / 6 .
(3) الكافي 1 : 166 / 1 ، تفسير العياشي 1 : 164 / 8 .
(4) جمع بعضها السيوطي في الاتقان 4 : 120 ـ 135 و158 ـ 166 ، والعلّامة المجلسي في بحار الأنوار 92 : 262 ـ 369 .
(5) سورة الإسراء : 17 / 82 .
(6) سورة يونس : 10 / 57 .
(7) الاتقان 4 . 158 .
8 المصدر السابق .
(9) نهج البلاغة / صبحي الصالح : 219 ـ الخطبة (156) شرح ابن أبي الحديد 9 : 203 .
(10) نهج البلاغة / صبحي الصالح : 250 / الخطبة (176) ، شرح ابن أبي الحديد 10 : 19 .
(11) الاتقان 4 : 163 ، وراجع الأحاديث الخاصّة بأثر الدعاء في علاج الأمراض المختلفة في بحار الأنوار 95 : 6 ـ 122 .
(12) فصّلت 41 : 44 .
(13) راجع الإتقان في علوم القرآن للسيوطي 1 : 32 و35 ، 4 : 120 و124 و158 ، إيضاح المكنون 1 : 197 ـ 199 ، 2 : 559 ، كشف الظنون 1 : 525 و727 ، 2 : 1277 و1835 ، أعيان الشيعة 1 : 130 ، الذريعة 5 : 18 ـ 19 ، 7 : 270 ـ 273 ، 16 : 251 ـ 271 و 356 .
(14) الفهرست : 55 .
(15) أعيان الشيعة 1 : 130 .
(16) كشف الظنون 2 : 1277 .
(17) كشف الظنون 2 : 1835 .
(18) كشف الظنون 2 : 1835 .
(19) راجع فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية / علوم القرآن 2 : 118 .
(20) مستدرك الوسائل 4 : 312 / 12 و 8 : 388 / 8 عن الشهيد في (مجموعته) عن (منافع القرآن) المنسوب إلى الإمام الصادق عليه السّلام .
(21) مستدرك الوسائل 6 : 105 / 12 و 439 / 5 عن الشهيد في (مجموعته) عن (خواصّ القرآن) المنسوب إلى الإمام الصادق عليه السّلام .
(22) راجع الأمان من الأخطار : 89 ـ 90 ، وراجع خواص سورة المائدة ، ومريم ، والدخان ، وعبس من كتابنا هذا .
(23) يظهر من مطاوي هذا الكتاب أنّه ألّفه سنة 703هـ ، راجع ترجمة المؤلِّف والكتاب في الذريعة 20: 55، أمل الآمل 2: 341، خاتمة المستدرك 19: 377/ 59 ـ الفائدة الثانية ، رياض العلماء 5 : 305.
(24) نقل بعضها المحدِّث النوري في جنّة المأوى : 330 ، ومستدرك الوسائل 3 : 472 / 9 ، 6 : 439/ 5 ، و13 : 290 / 9 و295 / 12 ، وهي تطابق بعض الأحاديث الواردة في خواص سورة الحجر ، والنمل ، والتحريم ، والعاديات من كتابنا هذا .
(25) ومجموعته هذه بخطّ الشيخ شمس الدين محمد بن علي الجبعي العاملي ، والد الشيخ عبد الصمد جدّ الشيخ البهائي ، كتبها عن خطّ الشهيد في سنة 861هـ ، راجع الذريعة 20 : 112 ـ 113 ، خاتمة المستدرك 19 : 382 / 61 الفائدة الثانية .
(26) نقل بعضها المحدّث النوري في مستدرك الوسائل 4 : 312 ـ 315 / 12 ، 6 : 439/ 5 ، 13 : 290/9 ، وهي تطابق بعض الأحاديث الواردة في خواص سورة العنكبوت وفصّلت ، والشورى ، والحديد ، والحشر ، والممتحنة ، والطلاق ، والتحريم ، والحاقّة ، والبيّنة ، والعاديات من كتابنا هذا .
(27) مستدرك الوسائل 13 : 295 / 12 ، وراجع 3 : 473 و 14 : 218 .
(28) مستدرك الوسائل 6 : 105 / 12 و 439 / 5 .
(29) مستدرك الوسائل 4 : 312 / 12 و 8 : 388 / 8 .
(30) جنّة الأمان الواقية : 455 ـ 461 .
(31) مستدرك الوسائل 8 : 307 / 10 .
(32) ورد في مستدرك الوسائل 8 : 236 / 5 و246 / 13 أحاديث عن (المجموع الرائق) نقلها عن (خواص القرآن) ولم ترد في كتابنا هذا ، وورد في المستدرك 3 : 473 ، 6 : 105 / 12 ، 8 : 246 / 13 و 388 / 8 ، 13 : 295 / 23 ، 14 : 218 أحاديث عن (مجموعة الشهيد) عن (خواص القرآن) وليس هي في كتابنا هذا .
(33) فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية / علوم القرآن 2 : 118 .
(34) فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية / علوم القرآن 2 : 119 .
(35) زاد في الأصل (بن) ولا تصحّ .
(36) جنّة الأمان الواقية : 454 .
(37) جنّة الأمان الواقية : 454 .
(38) كذا .
(39) جنّة الأمان الواقية : 454 ، تفسير البرهان 1 : 593 / 2 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(40) تفسير البرهان 2 : 593 / 3 .
(41) كذا ، ولعلّه تصحيف جدرانها .
(42) قارعة الطريق : أعلاه أو معظمه ، وهو موضع قرع المارّة .
(43) الأمان من الأخطار : 890 ، جنّة الأمان الواقية : 454 .
(44) الأمان من الأخطار : 89 .
(45) كذا .
(46) في تفسير البرهان : ستّة أيّام .
(47) تفسير البرهان 2 : 396 / 8 ، والطُّحال : داءٌ يُصيب الطِّحال .
(48) اصطكّت ركبتا الدابة : اضطربتا .
(49) أي ما يحدث ليلاً من الحوادث ، أو ما يسير من الدوابّ والهوام .
(50) جنّة الأمان الواقية : 454 ، وفي ص439 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم ، وكذلك في تفسير البرهان2 : 515/ 3 .
(51) استعداه : استضرّه واستنصره واستعانه ، يقال : استعديت الأمير على فلان . وفي البرهان : ولم يتعدّ عليه أحد .
(52) جنّة الأمان الواقية : 454 ، تفسير البرهان 2 : 639 / 5 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(53) جنّة الأمان الواقية : 454 ، تفسير البرهان 2 : 627 / 1 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(54) الحُقّ : وعاء صغير ذو غطاء يتّخذ من عاجٍ أو زجاج أو غيرهما .
(55) تفسير البرهان 3 : 9 / 3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(56) كذا ، ولعلّه تصحيف : وبانت عنهم .
(57) قطّف الماء : قطّره .
(58) في الأصل : المتهومين ، والتصويب من البرهان .
(59) تفسير البرهان 3 : 9 / 3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(60) حار : تردّد .
(61) الرَّقّ : جلد رقيق يُكتَب فيه .
(62) تفسير البرهان 3 : 75 / 4 .
(63) زاد في جنّة الأمان والبرهان : ودفنها .
(64) جنّة الأمان الواقية : 455 ، تفسير البرهان 3 : 154 / 6 .
(65) جنّة الأمان الواقية : 455 ، تفسير البرهان 3 : 154 / 6 .
(66) صلاة العَتَمة : صلاة العشاء .
(67) في البرهان : من ساعته .
(68) تفسير البرهان 3 : 221 / الحديث (3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم والحديث (4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(69) أثبتناه من البرهان .
(70) كذا ، وفي جنّة الأمان والبرهان : والتوابع ، أي ما يتبعه من الجنّ والأرواح الشريرة .
(71) جنّة الأمان الواقية : 455 ، تفسير البرهان 3 : 283 / 4 .
(72) جنّة الأمان الواقية: 455، تفسير البرهان 3: 329 / ح1 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح2 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(73) حَرْف الشي ء: طرفه أوجانبه، وفي جنّة الأمان: في جيبه أوعَضُده، وفي البرهان: في خزينته أو جيبه.
(74) أثبتاه من البرهان.
(75) أثبتناه من البرهان .
(76) في الأصل : يكون فيه لما ، تصحيف صوابه من البرهان .
(77) في المستدرك : ولا يعدل أحد عن معاملته ، ورغبوا في البيع منه والشراء .
(78) جنّة الأمان الواقية : 455 ، تفسير البرهان 3 : 329 / ح1 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح2 عن الإمام الصادق عليه السّلام ، مستدرك الوسائل 13 : 295 / 12 عن المجموع الرائق للسيّد هبة الله الراوندي .
(79) زاد في جنّة الأمان : بأعيانهم وأسمائهم .
(80) جنّة الأمان الواقية : 455 ، تفسير البرهان 3 : 401 / 4 وفيه : ولا تعمله إلّا في ظالم .
(81) المراد سورة الإسراء ، و(سُبحان) هي الكلمة الاُولى في السورة .
(82) جنّة الأمان الواقية : 455 ، تفسير البرهان 3 : 47 / ح(3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(83) تفسير البرهان 3 : 471 / ح(3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(84) جنّة الأمان الواقية : 455 .
(85) في الأصل : ولم يجتمع ، تصحيف ، وفي البرهان : ولا يحتاج إلى أحد أبداً .
(86) تفسير البرهان 3 : 610 .8عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(9) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(87) في البرهان : يطرق ، أي يدبّ من هوامّ الأرض .
(88) تفسير البرهان 3 : 610 / 9 .
(89) جنّة الأمان الواقية : 455 ، الأمان من الأخطار : 89 .
(90) تفسير البرهان 3 : 695 / ح(2) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(3) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(91) الطوارق : الحوادث .
(92) تفسير البرهان 3 : 695 / ح(2) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(3) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(93) جنّة الأمان الواقية : 455 ، تفسير البرهان 3 : 695 / ح2 و 3 .
(94) تفسير البرهان 3 : 745 / ح2 و3 ، مستدرك الوسائل 14 : 218 / 4 .
(95) جنّة الأمان الواقية : 455 .
(96) في الأصل : يقاتلوا ، والتصويب من البرهان .
(97) تفسير البرهان 3 : 740 / ح2 و3 .
(98) جنّة الأمان الواقية : 455 .
(99) تفسير البرهان 3 : 745 / ح(2) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(3) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(100) العُزْبة : مصدر بمعنى العُزوبة .
(101) تفسير البرهان 3 : 745 / 3 .
(102) زاد في البرهان : في رَقّ ظبي .
(103) في البرهان : حتّى يرفع .
(104) جنّة الأمان الواقية : 455 ، تفسير البرهان 3 : 799 / 3 وزاد في آخره : فانّه يبرأ بإذن الله .
(105) في جنّة الأمان : في جنب .
(106) زاد في البرهان : إليه .
(107) جنّة الأمان الواقية:456،تفسيرالبرهان3: 851/ح(2)عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(3) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(108) في الأصل: لم يمض، وقد جعل الناسخ عليها ثلاث نقاط دالّة على تمريضها، وما أثبتناه من جنّة الأمان.
(109) في الأصل : تعيش ، وما أثبتناه من جنّة الأمان .
(110) جنّة الأمان الواقية : 456 .
(111) في جنة الأمان : من كتبها ليلاً وجعلها في خرقة حرير خضراء . وفي البرهان : من كتبها ليلاً في خرقة بيضاء .
(112) من البرهان .
(113) في الأصل : ويعض ، تصحيف صوابه من البرهان .
(114) جنّة الأمان الواقية: 456، تفسيرالبرهان 4: 9/ح(3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(115) جنّة الأمان الواقية : 456 ، تفسير البرهان 4 : 43 / ح(3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(116) زاد في البرهان : بماء زمزم .
(117) تفسير البرهان 4 : 47 / ح(3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(118) جنّة الأمان الواقية : 456 ، تفسير البرهان 4 : 109 / 2 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(119) الديك الأفْرَق : ذو العُرفين .
(120) جنّة الأمان الواقية : 456 ، تفسير البرهان 4 : 163 / 4 .
(121) في الأصل : مطلقة ، تصحيف صوابه ما أثبتناه ، والمرأة المطلوقة هي التي أصابها وجع الولادة .
(122) الطَّلْق : وجع الولادة .
(123) تفسير البرهان 4 : 163 / 4 وفيه : وإذا عُلّقت على مطلّقة ، يصعب عليها الطلاق ، وربّما خيف ، فليتّق فاعله .
(124) تفسير البرهان 4 : 163 / 4 .
(125) من البرهان .
(126) من البرهان .
(127) الذرّ : صغار النمل .
(128) تفسير البرهان 4 : 199 / ح(1) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(2) عن الإمام الصادق عليه السّلام ، مستدرك الوسائل 3 : 472 / 9 عن المجموع الرائق للسيّد هبة الله الموسوي الراوندي .
(129) جنّة الأمان الواقية : 456 .
(130) المبطون : العليل البطن ، أو من به إسهال يمتدّ أشهراً لضعف المعدة .
(131) من البرهان .
(132) جنّة الأمان الواقية : 456 ، تفسير البرهان 4 : 243 / 3 .
(133) في الأصل : وحمي الربيع ، تصحيف صوابه من جنّة الأمان والبرهان ، وحُمّى الرِّبع : هي التي تعرض للمريض يوماً وتدعه يومين ، ثمّ تعود إليه في اليوم الرابع .
(134) جنّة الأمان الواقية : 456 .
(135) تفسير البرهان 4 : 301 / 4 ، مستدرك الوسائل 4 : 312 / 12 عن مجموعة الشهيد .
(136) تفسير البرهان 4 : 301 / 4 .
(137) في البرهان : للحمرة .
(138) تفسير البرهان 4 : 301 / 4 .
(139) في الأصل : في منزله ومن زاد على جميع ، تصحيف صوابه من البرهان .
(140) جنّة الأمان الواقية:456، تفسيرالبرهان4: 333/1 و2 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم ومابين معقوفتين من البرهان.
(141) في الأصل ذبّت ، تصحيف صوابه ما في المتن .
(142) تفسير البرهان 4 : 333 / 2 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(143) الغاشية : داءٌ يأخذ في الجوف .
(144) تفسير البرهان 4 : 359 / 4 .
(145) الحُمّى المثلثة : التي تناوب المريض في اليوم الثالث .
(146) تفسير البرهان 4 : 385 / 4 ، وجاء فيه هذا الحديث في فضائل سورة السجدة الآتية .
(147) جنّة الأمان الواقية : 456 ، تفسير البرهان 4 : 385 / 3 .
(148) جنّة الأمان الواقية : 456 ، تفسير البرهان 4 : 407 / ح2 و3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(149) أثبتناه من جنّة الأمان.
(150) جنّة الأمان الواقية : 456 ، تفسير البرهان 4 : 505 / 24 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح3 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(151) اليَرَقان : حالة مرضية تمنع الصفراء من بلوغ المِعَى بسهولة ، فتختلط بالدم ، فتصفّر بسبب ذلك أنسجة الإنسان أو الحيوان .
(152) في البرهان : في قارورة . والخُوان ما يؤكل عليه .
(153) تفسير البرهان 4 : 533 / ح3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(3) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(154) تفسير البرهان 4 : 533 / ح(1) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(155) تفسير البرهان 4 : 562 / 6 .
(156) جنّة الأمان الواقية : 456 ، تفسير البرهان 4 : 562 / 6 .
(157) في الأصل : من ، وما أثبتناه من البرهان .
(158) تفسير البرهان 4 : 590 / ح3 و 4 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح5 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(159) الولهان : الذي اشتدّ حزنه حتّى ذهب عقله .
(160) تفسير البرهان 4 : 590 / 5 .
(161) تفسير البرهان 4 : 639 / ح2 و 3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(162) من البرهان .
(163) جنّة الأمان الواقية : 457 .
(164) تفسير البرهان 4 : 691 / ح2 و 3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(165) تفسير البرهان 4 : 741 ، وقد جاء هذا الحديث في الأصل قبل عنوان سورة غافر ، وحقّه أن يكون هنا ، باعتبار أنّ سورة غافر هي أوّل الحواميم السبعة ، كما جاء في البرهان في أوّل فضل سورة غافر لا في سورة الزمر .
(166) زاد في الأصل : ودكان ، ولا يصحّ .
(167) جنّة الأمان الواقية : 457 ، تفسير البرهان 4 : 741 / ح2 و 3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(168) الاُدرة : انتفاخ في الخصية لتسرّب سائل في غلافها .
(169) تفسير البرهان 4 : 741 / 4 والتعريف الآتي ليس من الحديث ، وقد فصل في البرهان بين الحديث والتعريف بكلمة (وقيل) .
(170) زاد في الأصل : «الأُدرة : طَرفٌ من السوداء والله العالم .
السوداء : أحد الأخلاط الأربعة التي زعم الأقدمون أنّ بها قوام الجسم ، ومنها صلاحه وفساده ، وهي : الصفراء ، والدم ، والبلغم ، والسوداء .
(171) جنة الأمان الواقية : 457 .
(172) المفروق : الخائف ، والفَرَق : الخوف .
(173) تفسير البرهان 4 : 742 .
(174) الظاهر أنّ المراد به الخُبز الذي تكرّرت عليه النار .
(175) في الأصل : شفي منه ، تصحيف صوابه من البرهان ، واستفّ الدواء : تناوله يابساً غير معجون .
(176) تفسير البرهان 4 : 742 .
(177) المراد سورة فصلت ، وتسمّى السجدة أيضاً لأنّها إحدى العزائم الأربع (السجدة ، وفصّلت ، والنجم ، والعلق) .
(178) جنة الأمان الواقية : 457 ، تفسير البرهان 4 : 775 / 4 ، مستدرك الوسائل 4 : 313 / 12 عن مجموعة الشهيد .
(179) البرهان 4 : 775 / 4 .
(180) المراد سورة الشورى ، وهذه هي الحروف المقطّعة التي في أوّلها .
(181) تفسير البرهان 4 : 801 / 4 .
(182) جنة الأمان الواقية : 457 ، مستدرك الوسائل 4 : 312 / 12 عن الشهيد في مجموعته .
(183) الشلّ : انهمار دمع العين ، وفي المستدرك : ثمّ شُوي وشرب منه صاحب الشكّ نفعه .
(184) مستدرك الوسائل 4 : 313 / 12 عن الشهيد في مجموعته .
(185) جنة الأمان الواقية : 457 .
(186) السَّلْعة : زيادة تحدث في البدن كالغُدّة .
(187) الزَّبون : المشتري .
(188) من جنة الأمان والبرهان .
(189) جنة الأمان الواقية : 457 ، تفسير البرهان 5 : 7 / 4 ، الأمان من الأخطار : 89 في فضل سورة الزخرف .
(190) أي مرض اليبوسة والإمساك .
(191) تفسير البرهان 5 : 7 / 4 ، الأمان من الأخطار : 89 . في فضل سورة الزخرف .
(192) تفسير البرهان 5 : 23 / 4 .
(193) في الأصل : أو سقوطه ، والتصويب من البرهان .
(194) تفسير البرهان 5 : 23 / 4 .
(195) تفسير البرهان 5 : 53 / ح(3) عن رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام في فضل سورة محمّدصلّى الله عليه و آله و سلّم ، والأمان من الأخطار : 89 في فضل سورة الجاثية .
(196) جنة الأمان الواقية : 15 ، تفسير البرهان 5 : 35 / 4 ، مستدرك الوسائل 4 : 313 / 12 وجاء الحديث في هذه المصادر في فضل سورة الأحقاف .
(197) في البرهان : الأغراض .
(198) تفسير البرهان 5 : 35 / 4 .
(199) من البرهان .
(200) الزحير : مرض يتميّز بتبرّز متقطّع معظمه دم ومخاط ، ويصحبه ألم شديد .
(201) تفسير البرهان 5 : 77 / 4 ، الأمان من الأخطار : 89 في فضل سورة محمّدصلّى الله عليه و آله و سلّم .
(202) من البرهان .
(203) في الأصل : أمان ، والتصويب من البرهان .
(204) تفسير البرهان 5 : 77 / 4 ، الأمان من الأخطار : 89 في فضل سورة محمّدصلّى الله عليه و آله و سلّم .
(205) المتبوع : الذي تتبعه الشياطين أو الجن والأرواح الشريرة .
(206) من البرهان .
(207) جنة الأمان الواقية : 457 ، تفسير البرهان 5 : 99 / 4 .
(208) جنة الأمان الواقية : 457 .
(209) تفسير البرهان 5 : 99 / 4 .
(210) في الأصل : بماءٍ مخطفٍ ، ولعلّه تصحيف مقطّف ، أي مقطّر ، وما أثبتناه من جنة الأمان والمستدرك .
(211) جنة الأمان الواقية : 457 ، مستدرك الوسائل 4 : 313 عن مجموعة الشهيد .
(212) جنة الأمان الواقية : 457 ، مستدرك الوسائل 4 : 313 عن مجموعة الشهيد .
(213) تفسير البرهان 5 : 155 / 5 .
(214) في الأصل : مطلقة ، تصحيف صوابه ما أثبتناه .
(215) جنّة الأمان الواقية : 457 ـ 458 ، تفسير البرهان 5 : 155 / 5 .
(216) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 175 / 4 .
(217) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 175 / 4 .
(218) في الأصل : أقوى ، والتصويب من البرهان .
(219) تفسير البرهان 5 : 185 / ح (2 و3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(220) في جنة الأمان والبرهان : صلاة الظهر .
(221) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 213 / ح(2 و3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(222) الرَّمَد : داء التهابي في العين .
(223) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 228 / ح(5 و6) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(7) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(224) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 228 / 7 .
(225) من البرهان 5 : 250 / 5 نقله من (خواص القرآن) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(226) كذا والظاهر : عن بعض العلماء ، قال جعفرعليه السّلام .
(227) تفسير البرهان 5 : 250 / 6 .
(228) في الأصل : المطلقة ، تصحيف .
(229) جنة الأمان الواقية : 458 .
(230) المصافّ : الموقف من الحرب .
(231) الغائلة : الشرّ والفساد .
(232) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 277 / 4 عن رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(233) أي الحرارة الواقدة .
(234) جنة الأمان الواقية : 458 ، مستدرك الوسائل 4 : 314 عن مجموعة الشهيد .
(235) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 277 / 4 .
(236) جنة الأمان الواقية : 458 .
(237) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 309 / ح1 و 2 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح3 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(238) من البرهان .
(239) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 309 / 3 .
(240) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 309 / ح1 و 2 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح3 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(241) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 309 / 3 .
(242) تفسير البرهان 5 : 331 / ح(2) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(243) من البرهان ، والمراد بالسورة الحشر ، كما يفسّره حديث النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم الذي في البرهان 5 : 331/2 .
(244) البرهان 5 : 331 / ح(2) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(245) الجام : إناء من فضّة أو نحوها .
(246) جنة الأمان الواقية : 58 ، البرهان 5 : 331 / 4 ، مستدرك الوسائل 4 : 314 / 12 عن مجموعة الشهيد .
(247) البُرء : الشِّفاء .
(248) كذا ، وفي العبارة سقط ظاهر ، وفي البرهان : يكتبها ويشربها .
(249) في الأصل : زال عنها ، والتصويب من البرهان .
(250) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 351 / ح(2) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام ، مستدرك الوسائل 4 : 164 / 12 عن مجموعة الشهيد .
(251) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 361 / ح(2 و3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(252) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 372 / 5 .
(253) تفسير البرهان 5 : 383 / 4 .
(254) تفسير البرهان 5 : 383 / ح(2) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(255) في الأصل ، أو جائر .
(256) من البرهان .
(257) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 391 / ح(3 و 4) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(5) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(258) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 403 / ح(3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(259) من البرهان .
(260) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 417 / 3 .
(261) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 417 / 3 .
(262) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 434 / 5 في فضل سورة المُلك .
(263) مستدرك الوسائل 6 : 439 / 5 عن مجموعة الشهيد والمجموع الرائق ، تفسير البرهان 5 : 434/ ح(4) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(5) عن الإمام الصادق عليه السّلام في فضل سورة الملك .
(264) جنة الأمان الواقية : 458 في فضل سورة القلم .
(265) جنة الأمان الواقية : 458 ، تفسير البرهان 5 : 451 / ح(2 و3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق ، وكلا المصدرين في فضل سورة القلم .
(266) تفسير البرهان 5 : 467 / ح(2 و 3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(267) جنة الأمان الواقية : 458 ـ 459 ، تفسير البرهان 5 : 467 / ح(2 و 3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام ، مستدرك الوسائل 4 : 314 عن مجموعة الشهيد .
(268) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 481 / 4 .
(269) تفسير البرهان 5 : 495 / 3 .
(270) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 495 / 3 .
(271) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 505 / 4 .
(272) المصدر السابق .
(273) جنة الأمان الواقية : 459 .
(274) تفسير البرهان 5 : 505 / 4 .
(275) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 505 / 4 .
(276) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 515 / 4 ، وعنهما جنّة المأوى المطبوع في ج53 من بحار الأنوار ص330 . وفي جنّة المأوى والبرهان : وسأله ما يريد .
(277) تفسير البرهان 5 : 515 / 4 .
(278) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 521 ح(2 و 3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(279) تفسير البرهان 5 : 533 / ح(2) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(280) تفسير البرهان 5 : 533 / 4 .
(281) تفسير البرهان 5 : 543 / 4 .
(282) تفسير البرهان 5 : 543 / 4 .
(283) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 557 / ح(2 و4) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح(4) عن الإمام الصادق عليه السّلام . وزاد قبل الحديث في الأصل : (من علقت عليه) والظاهر أنّه حديث سقط آخره .
(284) تفسير البرهان 5 : 557 / 4 .
(285) جنة الأمان الواقية : 459 .
(286) المراد سورة النبأ .
(287) من البرهان .
(288) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 563 / 4 .
(289) تفسير البرهان 5 : 563 / 4 .
(290) تفسير البرهان 5 : 563 / ح(2 و 3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(291) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 563 / ح(2 و3) عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(292) في البرهان : لم يبصروه ، وفي رواية : لم يضرّوه .
(293) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 573 / ح2 و3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(294) جنة الأمان الواقية : 459 .
(295) في البرهان : رَقّ غزال .
(296) الأمان من الأخطار : 90 ، جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 581 / ح2 و3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(297) تفسير البرهان 5 : 600 / 4 في فضل سورة الانفطار .
(298) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 599 / ح2 و3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(299) في الأصل : يقرأها ، والتصويب من جنة الأمان والبرهان .
(300) في الأصل : مجنون ، تصحيف تصويبه من المصدرين .
(301) جنة الأمان الواقية : 459 .
(302) في البرهان : حشرات .
(303) تفسير البرهان 5 : 603 / ح2 و 3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(304) في الأصل : المطلقة ـ في الموضعين ـ تصحيف .
(305) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 615 / 3 .
(306) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 615 / 3 .
(307) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 615 / 3 .
(308) في الأصل : الحائط ، والتصويب من البرهان .
(309) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 615 / 3 .
(310) تفسير البرهان 5 : 621 / 4 .
(311) جنة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 621 / 4 .
(312) في جنة الأمان : غسل بمائها الجراح لم تقيّح .
(313) جنّة الأمان الواقية : 459 ، تفسير البرهان 5 : 629 / 4 ، مستدرك الوسائل 4 : 314 عن مجموعة الشهيد .
(314) جنّة الأمان الواقية : 459 .
(315) المراد سورة الأعلى (وسبّح) الكلمة الاُولى منها .
(316) الدويّة: الفاسدة الجوف من الداء.
(317) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 634 / ح3 و4 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح5 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(318) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 634 / 39 و4 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح5 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(319) في البرهان : الموضع المُفسخ .
(320) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 634 / 5 .
(321) في البرهان: على ضرسٍ يؤلم.
(322) تفسير البرهان 5 : 641 / 4 .
(323) في جنة الأمان : النكد .
(324) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 641 / 4 .
(325) في الأصل : إلى حين فزعه ، والتصويب من البرهان .
(326) تفسير البرهان 5 : 649 / 4 .
(327) في الأصل : ومنها ما على . . . مائة مرّة ، والتصويب من البرهان .
(328) أي شربت ماء ها .
(329) من البرهان وجنة الأمان .
(330) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 649 / ح2 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(331) سعطه الدواء أو أسعطه : أدخله في أنفِه .
(332) من البرهان .
(333) في الأصل : الخواشيم ، والتصويب من المصادر ، والغياشيم : عروق في بطن الأنف .
(334) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 659 / 4 ، مستدرك الوسائل 4 : 314 عن مجموعة الشهيد .
(335) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 969 / ح2 و3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(336) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 969 / 4 ، مستدرك الوسائل 4 : 314 عن مجموعة الشهيد .
(337) تفسير البرهان 5 : 675 / ح1 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح3 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(338) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 675 / 3 .
(339) تفسير البرهان 5 : 681 / 1 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(340) جنّة الأمان الواقية : 460 ، وفي البرهان 5 : 681 / 1 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم : «من نسي في موضع شيئاً ثمّ ذكره وقرأها ، حفظه الله إلى أن يأخذه» .
(341) تفسير البرهان 5 : 691 / ح3 عن رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(342) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 695 / ح2 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الصادق عليه السّلام .
(343) في البرهان : خمس عشرة مرّة .
(344) البرهان 5 : 700 / 6 .
(345) البرهان 5 : 700 / 6 .
(346) جنّة الأمان الواقية : 460 ، تفسير البرهان 5 : 700 / 6 .
(347) اليرقان : حالة مرضية تمنع الصفراء من بلغ المِعَى بسهولة .
(348) جنّة الأمان الواقية: 461، تفسير البرهان 5: 717/4، مستدرك الوسائل 4: 315 عن مجموعة الشهيد.
(349) المراد بياض العين كما في جنة الأمان والبرهان .
(350) جنّة الأمان الواقية: 461، تفسيرالبرهان5: 717/4، مستدرك الوسائل4: 315عن مجموعة الشهيد.
(351) جنة الأمان الواقية: 460 ـ 461، تفسيرالبرهان5: 717/4، مستدرك الوسائل 4: 315 عن مجموعة الشهيد.
(352) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 717 / 4 .
(353) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 726 / 5 .
(354) اللَّقوة : داءٌ يعرض للوجه ، يعوّج منه الشِّدْق .
(355) تفسير البرهان 5 : 726 / 5 .
(356) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 731 / 4 ، مستدرك الوسائل 13 : 290/9 عن المجموع الرائق للسيّد هبة الله الموسوي الراوندي .
(357) جنّة الأمان الواقية : 461 .
(358) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 731 / 4 .
(359) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 731 / 4 .
(360) في الأصل ، قاريها ، والتصويب من المصادر .
(361) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 731 / ح2 و3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم و4 عن الإمام الصادق عليه السّلام ، مستدرك الوسائل 13 : 290 / 9 عن المجموع الرائق للسيّد هبة الله الموسوي ، ومجموعة الشهيد .
(362) في البرهان : وكسدت سلعته .
(363) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 739 / 4 .
(364) تفسير البرهان 5 : 739 / 4 .
(365) تفسير البرهان 5 : 743 / ح3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم و4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(366) (عند غروب الشمس) ليس في البرهان .
(367) تفسير البرهان 5 : 743 / 4 .
(368) جنّة الأمان الواقية : 461 .
(369) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 751 / ح2 و3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام . وفي البرهان : إلى أن يخرجه صاحبه ، وهو الظاهر .
(370) كذا الظاهر ، والكلمة غير واضحة في المصوّرة . والسَّمادير : ما يتراء ى للناظر كأنّه النباب الطائر ، ويحدث للعين نتيجة التعب أو الكبر .
(371) تفسير البرهان 5 : 755 / 4 وفيه : إذا قرئت على من به عين ، زالت عنه العين بقدرة الله تعالى .
(372) كذا في الأصل ، ولعلّه تصحيف : جداً .
(373) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 759 / 4 .
(374) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 759 / ح2 و 3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(375) في الأصل : مطعوم ، والتصويب من المصدرين .
(376) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 765 / ح2 و3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(377) في الأصل : على شي ء سمّم ، والتصويب من البرهان .
(378) في الأصل: استعمل، تصحيف.
(379) تفسير البرهان 5 : 765 / 4 .
(380) المراد سورة قريش ، وأوّلها : أرأيت الذي يُكذِّب بالدِّين .
(381) أي إلى وقت تلك الصلاة من اليوم الثاني .
(382) جنة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 767 / ح2 و3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(383) كذا في البرهان ، وفي الأصل : ساوا .
(384) تفسير البرهان 5 : 771 / ح3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام ، جنة المأوى : 331 عن الكفعمي .
(385) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 780 / ح6 و 7 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم .
(386) زاد في الأصل : يوم ، ولا يصحّ . ففي البرهان : من قرأها عند كلّ صلاة ، وفي جنة الأمان : من قرأها في صلاة .
(387) في الأصل : وحسنت إليه تصحيف ، وفي جنة الأمان : وحبّب الله إليه الصلاة .
(388) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 783 / ح2 و3 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح4 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(389) المراد سورة المسد ، و(تبّت) الكلمة الاُولى فيها .
(390) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 787 / ح2 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح3 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(391) تفسير البرهان 5 : 787 / ح2 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح3 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(392) تفسير البرهان 5 : 798 / ح26 عن النبي صلّى الله عليه و آله و سلّم وح3 عن الإمام الصادق عليه السّلام .
(393) في الأصل : ولم تعود .
(394) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 798 / 27 .
(395) من البرهان .
(396) تفسير البرهان 5 : 815 / 6 .
(397) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 817 / 3 .
(398) في البرهان : الأطفال الصغار .
(399) جنّة الأمان الواقية : 461 ، تفسير البرهان 5 : 817 / 3 .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlalbayt12.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى