« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »
« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »

اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد وآل محمد، كما جعلتها على آل إبراهيم إنك حميد مجيد


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العمرة في رجب

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 العمرة في رجب في الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 18:04

Admin


Admin
لسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخواني الأعزاء بما أننا على مشارف شهر رجب الفضيل .. لذا أحببت أن أبين بعض من مستحبات هذا الشهر الفضيل ... وسأبدأها بالعمرة الرجبية

الإحرام
- يجب الإحرام للعمرة المفردة من نفس المواقيت التي يحرم منها لعمرة التمتع وهي :
1- ذو الحليفة: تقع قرب المدينة المنورة وهي ميقات أهل المدينة ويكون الإحرام من مسجد الشجرة- ،
2- الجُحفة : ميقات أهل الشام ومصر والمغرب وكل من يمر عليها .
3- يلملم : وهو ميقات أهل الطائف وكل من يمر من ذلك الطريق.
4- وادي العقيق : ميقات أهل العراق ونجد وكل من مر عليه من غيرهم.
5- قرن المنازل : ميقات أهل الطائف وكل من يمر بذلك الطريق.

- إذا كان المكلف في مكة وأراد الإتيان بالعمرة المفردة جاز له أن يحرم من أدنى الحل ( كالحديبية والجعرانة والتنعيم ) ولا يجب عليه الرجوع إلى المواقيت الخمسة المذكورة ليحرم منها.
- لا يجوز دخول مكة بل ولا دخول الحرم إلا محرماً فمن أراد الدخول إليهما وجب عليه أن يحرم للعمرة المفردة.
- من أتى بأعمال المفردة يجوز له العود إلى مكة من دون إحرام قبل مضي الشهر الذي أدى فيه عمرته.
واجبات الإحرام
واجبات الإحرام ثلاثة أمور :

]أولاً : لبس ثوبي الإحرام
وثوبا الإحرام عبارة عن : إزار ورداء
- لبس ثوبي الإحرام واجب تعبدي وليس شرطاً في تحقق الإحرام ( الخوئي )
- الأحوط وجوباً لبس الثوبين قاصداً التقرب إلى الله تعالى ( الخميني ، الخامنئي )

شروط لباس الإحرام :
1- أن يكون مما تصح الصلاة فيه فيشترط فيه ما يشترط في لباس المصلي وهي:
‌أ- ألا يكون متنجساً بنجاسة لا يعفى عنها في الصلاة.
‌ب- ألا يكونا من الحرير الخالص .
‌ج- ألا يكونا من أجزاء ما لا يؤكل لحمه وألا يكونا من أجزاء ما يؤكل لحمه.
‌د- أن يكونا مباحين.
‌ه- أن يكونا مخمسين.
‌و- ألا يكونا مذهبين .
2- كما يشترط :
أ‌- في الإزار أن يستر ما بين السرة والركبة وألا يكون حاكياً للبشرة .
ب‌- ويشترط في الرداء أن يكون ساتراً للمنكبين والعضدين قدراً معتداً به من الظهر ( السيستاني ) أن يكون ساتراً للمنكبين (شيرازي ، سيد صادق ، الخوئي ، التبريزي )
وألا يكون حاكياً للبشرة على الأحوط وجوباً ( شيرازي ، تبريزي ، خوئي ) ( لا يعتبر ذلك ( السيستاني )

ثانياً : النية
وهي الداعي ، ولا يلزم الإخطار ولا بد في النية من أمرين :
- نية التقرب إلى الله تعالى
- تعيين المنوي : فينوي العمل الذي يريد الإتيان به ك( أحرم للعمرة المفردة قربة إلى الله تعالى )
يستحب التلفظ بالنية ولايجب التلفظ بها فيقول : { أحرم للعمرة المفردة قربةً إلى الله تعالى }


الإحرام من مسجد الشجرة :
- لا يجزي الإحرام من خارج مسجد الشجرة ولكن يجوز الإحرام من كل قسم فيه ( خامنئي )
- الأحوط وجوباً الإحرام من داخل مسجد الشجرة بما في ذلك القسم المستحدث منه ( سيستاني ، الخميني )

ثالثاً : التلبية
ولا ينعقد إحرام عمرة التمتع إلا بها وهي بمنزلة تكبيرة الإحرام في الصلاة وصورتها :
{ لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك } ( خوئي، التبريزي ، سيستاني ، خامنئي ، خميني ، مدرسي ) والأحوط وجوباً إضافة { إن الحمدَ والنعمةَ لك والملك لا شريك لك } ( الشيرازي وأخوه ) الأحوط وجوباً الوصل في التلبية ( الخوئي )

محرمات الإحرام :
بعد أن انعقد إحرام عمرة التمتع بالتلبية يكون المحرم قد حرّم على نفسه 25 محرماً ومحذوراً من محذورات الإحرام وهي :
1- الصيد البري .
2- وطي النساء.
3- الاستمتاع بالنساء.
4- عقد النكاح والشهادة عليه.
5- الاستمناء .
6- الطيب
7- لبس المخيط للرجال .
8- لبس الخف والجورب.
9- الاكتحال .
10- النظر في المرآة .
11- الفسوق . (الكذب ، السب )
12- الجدال .
13- الزينة .
14- الإدّهان.
15- إزالة الشعر.
16- الحنّاء.
17- قتل هوّام الجسد.
18- تغطية الرجل رأسه
19- تغطية المرأة وجهها.
20- التظليل للرجال .
21- إخراج الدم.
22- تقليم الأظفار.
23- قلع الضرس.
24- تقلد السلاح .
25 – قلع نبات الحرم

ثانياً : الطواف حول الكعبة سبعة أشواط
الواجب الثاني في العمرة المفردة هو الطواف ويشترط في الطواف أمور :
1- النية : فيقصد التقرب به الى الله تعالى وتعيين المنوي أي كونه ( طواف عمرة التمتع ) ويستحب التلفظ بالنية فيقول : أطوف حول هذا البيت سبعة أشواط للعمرة المفردة قربةً إلى الله تعالى.
2- الطهارة من الحدث بقسميه الأكبر والأصغر :فلا يصح الطواف الواجب إلا بالطهارة من الحدثين ( الأصغر والأكبر ) فالطواف بالبيت صلاة.

الحدث أثناء الطواف :
o بعد النصف يتوضأ ويكمل ( شيرازي ، سيد صادق )
o قبل النصف يبطل طوافه ( جميع المراجع )
o قبل الرابع يبطل طوافه ( ، السيستاني ، )
o بعد الرابع باختياره ( يتم طوافه بعد الطهارة من حيث قطعه ثم يعيده ) ( السيستاني )
o بعد الرابع من دون اختياره ( يتوضأ ويكمل طوافه ) ( جميع المراجع )

الشك في الطهارة :
لو شك في أثناء الطواف أو قبله أنه على طهارة :
o فإن تيقن الطهارة وشك في الحدث فيبني على الطهارة.
o إن تيقن الحدث وشك في الطهارة فيبني على الحدث.

3- طهارة البدن واللباس من الخبث : فلا يصح الطواف مع نجاسة البدن أو اللباس فيجب على من يريد الطواف لطواف الفريضة أن يطهر بدنه ولباسه عن كل نجاسة حتى المعفو عنها في الصلاة على الأحوط .
o المعفو عنه في الصلاة معفو عنه في الطواف ( الشيرازي ، السيد صادق ، العصفور، المدرسي )
o المعفو عنه في الصلاة غير معفو عنه في الطواف ( خوئي )

إذا نسي النجاسة :
o الأقوى صحة طوافه ويعيد صلاة الطواف مع الطهارة ( الشيرازي )
o الأحوط وجوباً إعادة الطواف ( الخامنئي )

إذا تذكر النجاسة في الأثناء : و لم يستطع تبديل إحرامه.
o قبل النصف استأنف.
o وبعد النصف يكمل مع التطهير ( السيد الشيرازي ، السيد صادق )
o قبل الرابع يأتي بطواف أعم من التمام والإتمام الأحوط استحباباً إتمام الطواف وإعادته ( السيستاني )
o يتطهر ويكمل من حيث قطع مطلقاً ( خامنئي )
4- سترة العورة : بالحدود المعتبرة في الصلاة ورعاية جميع شرائط لباس المصلي في الساتر كالإباحة ،وألا يتعلق به الخمس .
5- الختان للرجال دون النساء.


واجبات الطواف وهي تسعة1
1- الابتداء بالحجر الأسود في كل شوط. ( يقف دون الحجر بقليل من باب المقدمة العلمية)
2- الانتهاء بالحجر الأسود في كل شوط.( يتجاوز الحجر في نهاية الشوط الأخير قليلاً من باب المقدمة العلمية أيضاً )
3- جعل الكعبة على يساره في جميع أحوال الطواف ( ويكفي الصدق العرفي )
4- إدخال حجر اسماعيل في الطواف وجعله على يساره أيضاً .
5- خروج بدن الطائف عن الكعبة وعن شاذ روان الكعبة .
6- أن يطوف بالبيت سبع مرات .( العدد )
7- التوالي العرفي بين الأشواط ، بأن يتابع بينهما من دون فصل.


ثالثاً : صلاة الطواف
وهو الواجب الثالث من واجبات عمرة التمتع وهي ركعتان كصلاة الفجر ، يخير في قرائتها بين الجهر والإخفات ، وتركها مع العلم والعمد يبطل الحج على الأحوط ، والأحوط المبادرة إليها بعد الطواف ويجب الإتيان بها قريباً من مقام إبراهيم ويلزم الاتيان بها خلف المقام { وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ..} (125) سورة البقرة
رابعاً : السعي بين الصفا والمروة
الواجب الرابع من عمرة التمتع السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط وهو ركنٌ يبطل الحج بتركه عمداً ، ولا يعتبر فيه ستر العورة ، ولا الطهارة من الحدث أو الخبث لكن الطهارة أولى
واجبات السعي :
1- النية : نية التقرب إلى الله تعالى ، والخلوص ، وتعيين المنوي ويستحب التلفظ بالنية فيقول : أسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط للعمرة المفردة قربةً إلى الله تعالى.
2- الابتداء بالصفا.
3- الختم بالمروة.
4- العدد في السعي وهو سبعة أشواط ، الذهاب شوطاً والإياب شوطاً آخر.
خامساً : الحلق أو التقصير
وهو الواجب الخامس في العمرة المفردة ويجب فيه قصد القربة والخلوص ويستحب التلفظ بالنية فيقول : (( أقصر للإحلال من إحرام العمرة المفردة لقربةً إلى الله تعالى )) ويتحقق التقصير بقص شعر الرأس أو اللحية أو الشارب ولا يكفي النتف والحلق في العمرة المفردة أفضل من التقصير.
* الأحوط عدم الاكتفاء بالتقليم إلا بعد التعذر بالأخذ من الشعر خلافاً للمشهور.( سيستاني )

سادساً : طواف النساء
والنية : أطوف حول هذا البيت سبعة أشواط طواف النساء للعمرة المفردة قربةً إلى الله تعالى .

سابعاً : ركعتا طواف النساء خلف مقام إبراهيم
والنية : أصلي ركعتي طواف النساء للعمرة المفردة قربةً إلى الله تعالى .

* علما بأن هناك أدعية مأثورة عند الطواف والسعي والإحرام ... وسأذكرها لاحقا متى ما سنحت الفرصة

وأخيرا :
لا تنسواخوكم من الدعاء

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlalbayt12.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى