« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »
« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »

اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد وآل محمد، كما جعلتها على آل إبراهيم إنك حميد مجيد


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ولبى بلال نداء الزهراء (عليها السلام)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

- ولبى بلال نداء الزهراء (عليها السلام)
روى المؤرخون من الفريقين أن بلالاً أيام إقامته بالشام رأى النبي (صلى الله عليه وآله) في المنام، وهو يقول له: ما هذه الجفوة يا بلال، أما آن لك أن تزورنا؟ فانتبه بلال حزيناً، وركب إلى المدينة، فأتى قبر الرسول (صلى الله عليه وآله) وجعل يبكي عنده ويتمرغ عليه، وهو يقول بصوت تخنقه العبرات:
السلام عليك يا رسول الله..
وما أفاق إلا على صوت الإمامين الحسن والحسين (عليهما السلام).. فلما رآهما تجددت اشجانه وترقرق الدمع في عينيه وأقبل إليهما، فضمهما إلى صدره وأخذ يقبلهما، ثم قال: كلما رأيتكما ذكرت بكما رسول الله..
ثم إنهما طلبا منه أن يبيت الليلة في بيتهما ليؤذن لهما الفجر.. فقد كان ممتنعاً عن الأذان بعد وفاة رسول الله ولم يجب دعوة أي أحد بالأذان..
وبالفعل بات الليلة في بيت الزهراء (عليها السلام) وقالت له: (إني اشتهي أن أسمع صوت مؤذن أبي بالأذان)..
فأجاب للزهراء (عليها السلام) طلبها وكانت هذه أول مرة يؤذن فيها بعد رحيل الرسول (صلى الله عليه وآله) فاعتلى سطح المسجد وأخذ بالأذان، فلما قال: (الله أكبر) ارتجت المدينة، وتذكرت الزهراء (عليها السلام) أباها وأيامه ولم تتمالك من البكاء فلما قال: (أشهد أن لا إله إلا الله) زادت رجتها!
فلما بلغ إلى قولـه: (أشهد أنّ مـحمداً رسول الله) خرجت النساء من خدورهنّ فما رؤي يوم أكثر باكياً وباكية من ذلك اليوم، أما الزهراء (عليها السلام) فقد شهقت وسقطت لوجهها وغشي عليها.. فقال الناس لبلال: أمسك فقد فارقت ابنة النبي (صلى الله عليه وآله) الدنيا، وظنوا أنها قد ماتت، فقطع أذانه ولم يتمه.
فأفاقت فاطمة (عليها السلام) وسألته أن يتم الأذان فلم يفعل، وقال لها: يا سيدة النساء إني أخشى عليك مما تنزلينه بنفسك إذا سمعت صوتي بالأذان، فأعفته عن ذلك...
وكان هذا أول وآخر مرة يؤذن فيها بلال.. خلافاً لما قاله البعض إن له أذاناً آخر في الشام لما قدم عمر إلى هناك ولقي بلالاً فأمره أن يؤذن فأذن..

28- كلام الإمام الصادق (عليه السلام) في حقه
تكررت الأحاديث الواردة عن الإمام الصادق (عليه السلام) في مدحه، فقد نقل الكشي عن أبي عبد الله مـحمد بن إبراهيم، أنه قال: حدثنا علي بن مـحمد بن يزيد القمي، قال: حدثني عبيد الله أو عبد الله بن مـحمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن الصادق (عليه السلام)، قال:
(كان بلال عبداً صالحاً، وكان صهيب عبد سوء، يبكي على عمر).

29- واختار خط الجهاد
عملاً بوصية الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): (أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله) فقد ترك بلال موطن حكم أبي بكر وهاجر إلى الشام، ومن هناك شارك في حروب الردة.
فبلال هو الثائر الذي ثبت على ولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام)..
وفي الشام كان يدافع عن الإسلام المـحمدي الخالص وينشر تعاليم النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)، وهو الذي نشر الولاء لآل مـحمد (عليهم السلام) في اليمن.

30- موقف الصحابة من بلال
كانت الصحابة تكرم بلالاً إرضاءً لله ورسوله.

31- أخلاقيات بلال
لم يستغل بلال مكانته عند الرسول (صلى الله عليه وآله) بل كان يتواضع لله ويكثر من مراقبة نفسه، كما أنه لم يكن يسمع كلمات المدح والثناء توجه إليه وتغدق عليه إلا ويحني رأسه ويعض طرفه ويقول وعبراته على وجنتيه تسيل: (إنما أنا حبشي.. كنت بالأمس عبداً).

32- بلال والفقراء
كان بلال نصيراً للفقراء فقد كان من طبقتهم ويعيش كل أحاسيسهم وعندما تحسن وضعه لم يكن لينساهم، كما أنه حمل وصية من الرسول (صلى الله عليه وآله) يقول له فيها: (عش فقيراً يا بلال مع الفقراء).

33- زواج بلال
لقد تزوج بلال من اليمن هو وأخوه.. حيث سافر مع أخ له إلى اليمن لطيبة أهلها وحبهم للرسالة والرسول (صلى الله عليه وآله) ولخصلة الوفاء التي يمتازون بها، وعندما طرق باب أحد البيوت من اليمن، قال لهم: (أنا بلال، وهذا أخي.. عبدان من الحبشة، كنا ضالين، فهدانا الله، وكنا عبدين فأعتقنا الله، إن تنكحونا فالحمد لله، وإن تمنعونا فالله أكبر)..
فوافقوا عليه دون أي تردد واسم زوجته هند الخولانية (من بني خولان) ومازال نسلُ بلال موجوداً في اليمن ولكن يا للأسف على ما يجري اليوم على أحفاده هناك.. الله لهم.

34- أحاديث بلال وروايته
روى بلال عن رسول الله جملة من الأخبار، عددها بعض أهل التحقيق بـ(44)(14) خبراً نسأل الله التوفيق لجمعها. ومن أهم ما رواه الحديث الشريف: (أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله)..
وحول أحاديثه فقد ذكر البعض أنها حسنة، أما الرجالي المحقق الشيخ عبد الله المامقاني فقد وثق أحاديث بلال كلها قائلاً: (بل الوجه استفادة توثيقه مما ذكر سيما من امتناعه من بيعة أبي بكر الذي هو أقوى دليل وأعدل شاهد على رسوخ ملكته وقوة ديانته وفضل عدالته، فالحق عندي أنّ حديثه من الصحاح دون الحسان)(15).

35- من روى عن بلال
ذكر السيد الخوئي (قدس سره) أن ممن روى عن بلال (عبد الله بن علي)، وهو من أهل العراق، ومن الأخبار المشهورة التي رواها عن بلال حديث الأذان الذي ذكره الثقة المحدث الشيخ الصدوق (قدس سره)، والذي مستهله:
قال: حملت متاعي من البصرة إلى مصر فقدمتها فبينما أنا في بعض الطريق إذا أنا بشيخ طويل شديد الأدمة(16)، أبيض الرأس واللحية، عليه طمران(17)، أحدهما أبيض والآخر أسود، فقلت من هذا؟ فقالوا: هذا بلال مولى رسول الله (صلى الله عليه وآله). فأخذت ألواحاً فأتيته فسلمت عليه، فقلت له: السلام عليك أيها الشيخ. فقال: وعليك السلام. قلت: يرحمك الله. فقلت: أنت بلال مؤذن رسول الله (صلى الله عليه وآله). قال: فبكى وبكيت حتى اجتمع الناس علينا ونحن نبكي. قال: ثم قال: يا غلام من أي البلاد أنت؟ قلت: من أهل العراق. قال: بخ بخ. ثم سكت ساعة ثم قال: أكتب يا أخا أهل العراق...... إلخ(18).

36- وفاته
اختلفوا في سنة وفاته فبين قائل بأنه توفي سنة 18(19) وقول ثاني بأن وفاته كانت سنة 20 للهجرة وهو الأشهرَّ وهذا ما قاله الطبري وابن قتيبة وابن عبد البر. وقول ثالث إنه توفي سنة 21 للهجرة. وكان حين وفاته ابن بضع وستين سنة. واتفقوا على أن سبب وفاته هو مرض الطاعون. وإن مدفنه بباب الصغير بدمشق. وخالف في ذلك علي بن عبد الرحمن حيث قال: إن بلالاً مات بحلب ودفن على باب الأربعين(20).
وعندما حضرته الوفاة كانت زوجته إلى جانبه في ساعات الاحتضار تبكي وتنتحب وتقول: واحزناه واحزناه، وهو يقول: بل وافرحاه.. غداً ألقى الأحبة مـحمد وصحباً.

37- مناقب بلال
هو أول من رفع صوته بكلمة التوحيد داعياً إخوته المسلمين إلى بيت الله عز وجل لأداء الصلاة خلف رسول الله (صلى الله عليه وآله). وهو أحد الصحابة الكرام الذين سبقوا إلى الإسلام. وهو الساخر من الأهوال ومزعج الأصنام كما يقول خالد مـحمد خالد.

- المصادر -

1 - أعلام الصحابة (المجلد الثاني): سيف الدين الكاتب، مؤسسة عز الدين (بيروت) 1401 هـ.
2 - بلال مؤذن الرسول: عبد الحميد جودة السحار، مكتبة مصر (القاهرة).
3 - بناء المقالة الفاطمية في نقض الرسالة العثمانية: السيد جمال الدين أبو الفضائل أحمد بن موسى بن طاووس (المتوفى سنة 673 هـ)، تحقيق: السيد علي العدناني، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث (بيروت)، الطبعة الأولى 1411 هـ.
4 - تنقيح المقال في علم الرجال: الشيخ عبد الله الممامقاني، الطبعة الحجرية (قم).
5 - حلية الأبرار.
6 - داعي السماء بلال بن رباح مؤذن الرسول: عباس مـحمود العقاد، دار نهضة مصر (القاهرة).
7 - رجال حول الرسول: خالد مـحمد خالد، دار الكتاب العربي (بيروت)، الطبعة الثالثة 1404 هـ.
8 - شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة (السفر الأول): خليل عبد الكريم، سينا للنشر (القاهرة) ومؤسسة الانتشار العربي (بيروت)، الطبعة الأولى 1997 م.
9 - الشهادة بالولاية في الأذان: السيد علي الميلاني، مركز الأبحاث العقائدية (قم) الطبعة الأولى 1421 هـ.
10 - صحابة النبي (صلى الله عليه وآله): الدكتور السيد الجميلي، دار الكتاب العربي (بيروت) الطبعة الأولى 1407 هـ.
11 - صوت السماء بلال بن رباح: عباس العقاد، الشعب (القاهرة)
12 - صور من سير الصحابة: عبد الحميد بن عبد الرحمن السحيباني، دار ابن خزيمة (الرياض) الطبعة الثانية 1414 هـ.
13 - الطبقات الكبرى: لابن سعد.
14 - قاموس الرجال: العلامة المحقق مـحمد تقي التستري (ره)، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين (قم). الطبعة الثانية 1410 هـ.
15 - مـجمع الرجال: العلامة القهباني، مؤسسة إسماعيليان للطباعة (قم).
16 - معجم رجال الحديث: السيد أبو القاسم الخوئي (ره)، الطبعة الخامسة 1413 هـ.
17 - من تلاميذ النبي: صلاح عرام، دار الشعب (القاهرة).
18 - من لا يحضره الفقيه: المحدث الصدوق، تحقيق: الشيخ مـحمد جعفر شمس الدين، دار التعارف للمطبوعات (بيروت) 1411هـ.
19 - منتهى المقال في أحوال الرجال: الرجالي الخبير أبو علي الحائري (سنة 1216 هـ). مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث (بيروت)، الطبعة الثانية 1419 هـ.
20 - ميزان الحكمة: الشيخ مـحمد الري شهري، مؤسسة دار الحديث الثقافية (قم)، الطبعة الأولى 1416 هـ (التنقيح الثاني).
21 - نقد الرجال: المحقق السيد مصطفى التفريشي (من أعلام القرن الحادي عشر)، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث (بيروت)، الطبعة الأولى 1419 هـ.

الهوامش
14 - سير أعلام النبلاء: ج 1، ص 360.
15 - تنقيح المقال: ج1، ص 183.
16 - أي السمرة.
17 - كساء بالي من غير الصوف.
18 - من لا يحضره الفقيه: ج 1، ص 258.
19 - الشيخ في الرجال.
20 - تنقيح المقال: ج 1، ص 182.

https://ahlalbayt12.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى