« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »
« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد »

اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد وآل محمد، كما جعلتها على آل إبراهيم إنك حميد مجيد


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فاطمة بنت الحسين التي شهدت كربلاء

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

فاطمة بنت الحسين التي شهدت كربلاء
جدة الملوك الادارسة
الادارسة ينتسبون الى مولاي ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى(زوج فاطمة بنت الحسين بن علي بن ابي طالب)بن الحسن بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله
اي يجتمع فيهم نسب الامامين الحسن و الحسين عليهما السلام
الادارسة حكموا المغرب و جزءا من الجزائر 137 سنة (من 789-الى 926م) و فرع من هدة الاسرة ا سسوا دولة في الحجاز بين سنوات 1830-1943 م.كما تولوا الحكم في الاندلس في مالقة و غرناطة و قرطبة و الجزيرة

و اخر حكمهم كان من طرف فرعهم السنوسيون الدين انقلب عليهم القدافي في ليبيا
و العديد منهم يتولى مناسب سامية حاليا في المغرب و موريطانيا مثل

الجنرال محمد ولد عبد العزيز الرئيس الموريطاني-

و في المغرب

الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف بإدارة الدفاع الوطني-الرئيس المدير العام لبنك التجاري وفا-مديرعام لصندوق الايداع والتدبير-نائب لرئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية-رئيس المجلس العلمي لولاية العيون المغربية- عامل اقليم انزكان ايت ملول -وزير تحديث القطاعات العامة -وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن -رئيس الجامعة بالعاصمة الرباط بالاضافة الى عدد لا يحصى من الاساتدة الجامعيين و الضباط العسكريون و ضباط الامن و الاطر السامية في مختلف الوزارات و كبار التجار

اليكم بعض المعلومات عن فاطمة بنت الحسين


للإمام الحسين (ع) بنتاً اسمها فاطمة، وقد وردت عنها روايات كثيرة كانت ترويها عن أبيها عن رسول الله (ص) أو كانت ترويها عن أبيها عن علي بن أبي طالب (ع) عن رسول الله (ص) وروت كذلك عن زين العابدين (ع) وأسماء بنت عميس.


والظاهر انَّه لا خلاف في انَّها كانت زوجةً لابن عمها الحسن بن الإمام الحسن السبط (ع)، والمُستفاد مما ورد في كتاب عمدة الطالب وكذلك كتاب الإرشاد للشيخ المفيد رحمه الله انَّ زواجها من ابن عمَّها الحسن بن الحسن كان في حياة الإمام الحسين (ع) وكذلك هو المستفاد من كلمات العديد من المؤرخين مثل أبي الفرج الأصفهاني في كتابه الأَغاني وابن أبي الفتح الاربلي في كتابه كشف الغمة وابن الصباغ في كتابه الفصول المهمة وغيرهم.


ولم نقف على نصًّ رغم التتبع يُشير إلى انَّ فاطمة هذه قد تخلَّفت عن الحضور إلى كربلاء مع أبيها الحسين (ع) بل النصوص متكاثرة في انَّها كانت حاضرةً في كربلاء وكانت ضِمن أُسارى أهل البيت (ع) الذين حُملوا بعد واقعة الطف إلى يزيد بن معاوية في الشام.


فمن هذه النصوص ما رواه الكليني في الكافي بسنده عن أبي جعفر (ع): (..ثم إنَّ حسينًا حضره الذي حضره فدعا ابنته الكبرى فاطمة -بنت الحسين (ع)- فدفع إليها كتابًا ملفوفًا ووصيةًَ ظاهرة، وكان عليُّ بن الحسين (ع) مبطونًا لا يرون إلا انَّه لما به، فدفعت فاطمةُ الكتاب إلى عليَّ بن الحسين (ع) ثم صار إلينا).

ورواه ابن بابويه القمي في الامامة والتبصرة، ورواه كذلك محمد بن الحسن الصفار في كتابه بصائر الدرجات ورواه ابن شهراشوب في المناقب والشيخ الطبرسي في إعلام الورى.


وهذه الرواية صريحة في انَّ السيدة فاطمة بنت الحسين (ع) كانت ممن حضرنَّ واقعة الطف، ويَظهر من الرواية انَّها كانت تَحظى بموقعٍ متميِّزٍ عند أبيها الإمام الحسين (ع) حيث انَّه استودعها الوصية دون سائر النساء، وقد عبَّرت الرواية عنها بابنته الكبرى، ويظهر من ذلك أنَّها كانت أكبر بناته، فتوصيفها بالكبرى لايظهر منه أن للحسين (ع) فاطمة أخرى تُسمى أو تُوصف بالصغرى وإلا لكان المناسب التعبير عنها بفاطمة الكبرى لا أن يُعبَّر عنها بابنته الكبرى.


ومن النصوص الصريحة في انَّ فاطمة بنت الحسين (ع) كانت حاضرة في كربلاء ما رواه الشيخ الطوسي بإسناده عن عبدالله بن الحسن المحض عن أمه فاطمة بنت الحسين (ع) قالت: (دخلتْ الغاغة علينا الفسطاط وأنا جارية صغيرة وفي رجليَّ خلخالان من ذهب فجعل رجلٌ يفضُّ الخلخالين من رجليَّ وهو يبكي، فقلت ما يُبكيك يا عدوَّ الله! فقال: كيف لا أبكي وأنا أسلبُ ابنة رسول الله (ص) فقلتُ: لا تسلبني، قال: أخاف يجيء غيري فيأخذه، قالت: وانتهبوا ما في الابنية حتى كانوا ينزعون الملاحف عن ظهورنا).

ومن النصوص ما رواه ابن نما الحلِّي في كتاب مثير الأحزان: (قال عليُّ بن الحسين أُُدخلنا على يزيد ونحن اثنا عشر رجلاً مغللَّين، فلما وقفنا بين يديه قلت: انشدك الله يا يزيد ما ظنُّك برسول الله لو رآنا على هذه الحال؟ وقالت فاطمة بنت الحسين (ع) يا يزيد بناتُ رسول الله سبايا، فبكى الناس وبكى أهل داره...).

وثمة نصوص أخرى عديدة وردت في كتبنا وكتب العامة صريحة في انَّ السيدة فاطمة بنت الحسين (ع) كانت ممن حضرن كربلاء وسُبيت فيمن سُبي من بنات رسول الله (ص).




تعريفها عليها السلام

فاطمة بنت الإمام الحسين سيّد الشهداء وسيّد شباب أهل الجنّة، ابن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليهم. أمُّها: أم إسحاق بنت طلح بن عُبيدالله التَّيْمي. إخوتها: الإمام زين العابدين عليّ بن الحسين، وعليّ الأكبر شهيد كربلاء، وعبدالله الرضيع ـ أو عليّ الأصغر ـ ذبيح السهم في كربلاء صلوات الله عليهم. وأختها سكينة بنت الحسين عليه وعليها السّلام.
أمّا عمّها: فهو الإمام الحسن المجتبى سيّد شباب أهل الجنّة سلام الله عليه، وأمّا عمّاتها فـ: زينب الكبرى عقيلة بني هاشم سلام الله عليها، وأمّ كلثوم بنت أمير المؤمنين عليه وعليها السّلام.
كُنيتها: أمّ عبدالله. ولقبها: فاطمة الصغرى، والنَّبَويّة.
وزوجها: الحسن المثنّى بن الإمام الحسن السِّبط المجتبى بن أمير المؤمنين عليهم من الله أفضل الصلاة والسلام. وأولادها هم: عبدالله المحض (1)، وإبراهيم الغَمْر، والحسن المثلّث (2)، وزينب.
عبادتها
أخذ أهل البيت عليهم السّلام عبادتهم عن جدّهم رسول الله صلّى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليٍّ عليه السّلام.. وإذا فات فاطمةَ بنت الحسين عليهما السّلام أن تُدرك جدَّيها، فقد عاشت في كنف أبيها الإمام الحسين سلام الله عليه، وشاهدت أخاها زين العابدين عليّ بن الحسين سلام الله عليهما، وقد كانا في عبادتهما ما أذهل الناسَ وأعجزهم (3).
فخليقٌ ـ إذن ـ بفاطمة بعد هذا أن تدأب على العبادة، وتلتذَّ بمناجاة المولى جَلّ شأنه والمثول بين يديه تبارك وتعالى. وكانت بذلك مشهورة، وعلى الألسن والأقلام معروفة:
• قال أبوها الإمام الحسين عليه السّلام: أمّا في الدين.. فتقوم الليلَ كلَّه، وتصوم النهار (4).
• وكتب الشيخ المفيد: كانت فاطمة بنت الحسين عليه السّلام تقوم الليل وتصوم النهار (5).
• وثبّت ابن سعد في طبقاته هذه العبارة في وصف عبادتها: كانت تسبّح بخيوطٍ مَعقودٍ فيها (6).
مِن خصائصها
روى ثقةُ الإسلام الشيخ الكلينيّ عن الإمام محمّد الباقر عليه السّلام أنّه قال: ثمّ إنّ حُسَيناً عليه السّلام حضَرَه الذي حَضَره، فدعا ابنتَه الكبرى فاطمة بنت الحسين عليه السّلام فدفع إليها كتاباً ملفوفاً، ووصيّةً ظاهرة. وكان عليّ بن الحسين عليه السّلام مبطوناً (7) لا يَرَون إلاّ أنّه لما به، فدفعت فاطمةُ الكتابَ إلى عليّ بن الحسين عليه السّلام (Cool.
في كربلاء
رحلت فاطمة بنت الحسين عليهما السّلام مع الركب الحسينيّ إلى كربلاء، وعاشت وقائع الطفّ وما قبلها وبعدها، ورأت ما جرى يوم عاشوراء من فجائع عظمى أذهلت الدهر وأوجمت التاريخ، فما غَرَبتْ شمسُ ذلك اليوم الرهيب حتّى نظرت إلى صعيد كربلاء وإذا عليه أبوها وإخوتها وأعمامها وبنو عمّها والخيرة الأوفياء من ذويها وأصحاب أبيها.. صَرْعى مُرَمَّلين.
وحلّ المساء فامتلأت الأجواء وَحشَةً ورَهبَة، فلاذَت فاطمةُ بعمّتها زينب عليها السّلام، وجلست معها في طرف الخِباء تتنفّس الصُّعَداء بعد بكاءٍ بُحَّت له الأصوات. ثمّ عاشت بعد ذلك مِحَناً شتّى.. من السَّلب والنَّهب وحَرْق الخيام، والسَّبْي والأسر، والرحيل عن كربلاء وهي تنظر إلى الأجساد الزاكيات مُطرَّحةً على رمال الطفّ بلا دفن، وترفع رأسها فترى الرؤوسَ المُشالات على رماحٍ طويلة عُرضةً للناس يتصوّرونها رؤوسَ خوارج!
وكانت بعد ذلك رحلةٌ شاقّةٌ ومريرة.. إلى الكوفة وسط أجلافها والشامتين، ثمّ إلى الشام في قصر الطاغية يزيد وأزلامه الحاقدين. وفاطمة ضمن ذلك الركب الحزين المفجوع، في جمعٍ من الأرامل والأيتام وثَواكِلِ آلِ محمّد صلّى الله عليه وآله.
في الكوفة
طلع فجر الحادي عشر من المحرّم، فجاء أعوان عمر بن سعد بالإبل ليحملوا عليها كرائم الوحي ومُخَدَّرات الرسالة إلى الكوفة.. فسار بهنّ الحادي على ساحة المعركة، حيث الأبدان المقطّعة، والمشاهد المروِّعة. وقد سمعت فاطمة عمّتَها الحوراء زينب تندب: يا محمّداه.. هذا حسينٌ بالعَراء، مُرَمَّلٌ بالدماء، مُقطَّع الأعضاء، وبناتُك سبايا وذريّتُك مُقتَّلة.فأبكَتْ كلَّ عدوٍّ وصديق، حتّى جرت دموع الخيل على حوافرها (9).
وأمّا فاطمة.. فقد وَدَّعت أباها وهي على ظهر الناقة.. بعيونٍ عَبرى، وقلبٍ كئيب، فاتّجهت قافلةُ الحزن إلى الكوفة، وقد كانت تلك البلدة عاصمة جدّها أمير المؤمنين عليٍّ عليه السّلام وإذا بها تدخلها سبيّةً أسيرة، يستقبلها أهلها رجالاً ونساءً متفرّجين، غير مكترثين بما صدر منهم نحو العترة الطاهرة.
وقد أذهل هذا الموقفُ عقائلَ الوحي ومُخدَّرات الرسالة، فانفجرنَ بخُطَبهنّ، وكان منها خطبة العقيلة المكرّمة زينب عليها السّلام، وبعدها خطبة أختها أمّ كلثوم، وبعدهما كانت لفاطمة بنت الإمام الحسين الشهيد عليه وعليها السّلام خطبة أيضاً، قالت فيها:
« الحمد لله عَدَدَ الرَّمل والحصى، وزِنةَ العرش إلى الثَّرى، أحمَدُه وأُؤمن به وأتوكّل عليه، وأشهد أن لا إله إلاّ اللهُ وحدَه لا شريك له، وأنّ محمّداً عبدُه ورسوله، وأنّ أولاده ذُبِحوا بشطّ الفرات، بغير ذَحْلٍ ولا تِرات! (10)
اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أفتريَ عليك الكَذِب، أو أن أقول عليك خلافَ ما أنزلتَ عليه مِن أخذ العهود لوصيّه عليّ بن أبي طالبٍ عليه السّلام، المسلوبِ حقُّه، المقتولِ مِن غير ذَنْب ـ كما قُتِل وَلَدُه بالأمس ـ في بيتٍ من بيوت الله فيه معشرٌ مُسلِمةٌ بألسنتهم، تَعْساً لرؤوسهم! ما دَفَعَتْ عنه ضَيماً في حياته ولا عند مماته، حتّى قبَضْتَه إليك محمودَ النَّقيبة، طيّبَ العَريكة (11)، معروفَ المناقب، مشهورَ المذاهب، لم تأخُذْه فيك اللهمّ لَوْمَةُ لائم، ولا عَذْلُ عاذِل، هدَيْتَه اللهمّ للإسلام صغيراً، وحَمِدتَ مَناقبَه كبيراً، ولم يَزَل ناصحاً لك (12) ولرسولك صلّى الله عليه وآله، حتّى قبضتَه إليك زاهداً في الدنيا غيرَ حريص عليها، راغباً في الآخرة، مجاهداً لك في سبيلك، رَضِيتَه فاختَرتَه فهدَيتَه إلى صراطٍ مستقيم.
أما بعدُ يا أهل الكوفة! يا أهل المَكْرِ والغَدر والخُيَلاء، فإنّا أهلُ بيتٍ ابتلانا اللهُ بكم وابتلاكم بنا (13)، فجعَلَ بلاءنا حَسَناً، وجعَلَ عِلمَه عندنا وفَهمَه لدينا، فنحن عَيْبَةُ عِلْمِه (14)، ووعاءُ فهمه وحكمته، وحجّتُه على الأرض في بلاده لعباده، أكرَمَنا الله بكرامته، وفَضَّلَنا بنبيّه محمّدٍ صلّى الله عليه وآله على كثيرٍ ممّن خلَقَ تفضيلاً بيّناً، فكذّبتمونا وكفّرتمونا، ورأيتم قِتالَنا حلالاً، وأموالَنا نَهْباً، كأنّنا أولادُ تُركٍ وكابُل كما قتلتُم جَدَّنا بالأمس، وسيوفُكم تَقطرُ مِن دمائنا أهلَ البيت؛ لحقدٍ متقدّم! قَرَّت لذلك عيونُكم، وفَرِحتْ قلوبكم، افتراءً على الله ومكراً مكرتُم، واللهُ خيرُ الماكرين. فلاتَدْعُوَنّكُم أنفسُكُم إلى الجَذَل بما أصَبتُم مِن دمائنا (15)، ونالتْ أيديكم مِن أموالنا؛ فإنّ ما أصابنا من المصائب الجليلة، والرَّزايا العظيمة، في كتابٍ مِن قَبلِ أن نَبْرأها، إنّ ذلك على الله يسير، لكي لا تأسَوا على ما فاتكم، ولا تفرحوا بما آتاكم، واللهُ لا يحبّ كلَّ مُختالٍ فَخور.
تَبّاً لكم! فانتظِروا اللعنةَ والعذاب، فكأنْ قد حَلَّ بكم، وتَواترَت من السماء نَقِماتٌ فيُسْحِتَكم بعذاب، ويُذيقَ بعضَكم بأسَ بعض، ثمّ تُخَلَّدون في العذاب الأليم يوم القيامة بما ظلمتُمونا، ألا لعنةُ الله على الظالمين!
وَيْلكم! أتَدرون أيّةُ يدٍ طاعَنَتْنا منكم، وأيّةُ نَفْس نَزَعَتْ إلى قتالنا، أم بأيّة رِجْلٍ مَشَيتُم إلينا تَبغُون مُحاربتَنا ؟! واللهِ قَسَتْ قلوبُكم، وغَلظتْ أكبادُكم، وطُبع على أفئدتكم، وخُتم على سمعكم وبصركم، وسَوّلَ لكمُ الشيطانُ وأملى لكم، وجعل على أبصاركم غِشاوةً فأنتم لا تهتدون.
فتَبّاً لكم أهلَ الكوفة! أيَّ تِراتٍ لرسول الله صلّى الله عليه وآله قِبَلَكُم! وذُحولٍ لديكم بما صَنَعتم بأخيه عليِّ بن أبي طالبٍ جَدّي، وبَنيه وعِترتهِ الطيّبين الأخيار، فافتخرَ بذلك مفتخِرُكم فقال:
قد قَتَلْنا عليّـاً وبني عليٍّ بسيوفٍ هنديّـةٍ ورمـاحِ
وسَبَينا نساءهم سَبْيَ تُرْكٍ ونَطَحناهُـمُ فـأيّ نِطاحِ!
بفِيك أيُّها القائلُ الكَثْكَثُ والإثْلِب (16)! افتَخَرتَ بقتلِ قومٍ زكّاهمُ الله وطَهّرَهم الله، وأذهَبَ عنهم الرِّجس ؟! فاكْظِمْ (17)، وأقْعِ كما أقعى أبوك (18)، فإنّما لكلّ امرئٍ ما كسَبَ وما قَدَّمتْ يداه.
وحَسَدتمونا ـ وَيْلاً لكم ـ على ما فضَّلَنا الله!
فما ذَنْبُنا إنْ جاشَ ـ دهراً ـ بُحورُنا وبَحرُكَ سـاجٍ ما يُواري الدَّعـامِصا
ذلكَ فَضْلُ اللهِ يُؤتيهِ مَن يشاءُ واللهُ ذو الفضلِ العظيم (19)، ومَن لم يَجعَلِ اللهُ له نُوراً فما له مِن نُورٍ (20).
فارتفعت الأصوات بالبكاء والنحيب، وقالوا: حَسْبُكِ يا ابنةَ الطيّبين؛ فقد أحرَقْتِ قلوبَنا، وأنضَحْتِ نُحوَرنا، وأضْرَمتِ أجوافَنا! فسكتَتْ (21).
ضَوْع المِسْك
• قال الإمام الحسين عليه السّلام لابن أخيه الحسن المثنى ـ وقد جاء يخطِب إحدى ابنتَيه: أختار لك فاطمة؛ فهيَ أكثرُ شَبَهاً بأمّي فاطمة بنتِ رسول الله صلّى الله عليه وآله. أمّا في الدين.. فتقوم الليلَ كلَّه، وتصوم النهار (22).
• وكتب الشيخ جعفر النقديّ: هي من عالمات نساء أهل البيت عليهم السّلام، تروي الحديثَ عن: أبيها ( الحسين عليه السّلام )، وعن أمّ سلمة، وأمِّ هاني، وعن عمّتها زينب الكبرى عليها السّلام، وعن أخيها زين العابدين ( عليّ بن الحسين عليه السّلام ). ويروي عنها: ولدُها عبدالله ( بن الحسن المثنّى بن الحسن المجتبى عليه السّلام )، وغيره.
استودعها الحسينُ عليه السّلام مَواريثَ الأنبياء، فسَلَّمَتْها إلى الإمام السجّاد بعد بُرْئه من المرض... وخُطبتُها بالكوفة تُنبئ أنّها كانت على جانبٍ عظيمٍ من العلم والفضل. وفي بعض الأخبار: كانت عندها أشياء مِن آثار رسول الله صلّى الله عليه وآله (23).

كانت تشبه بحور العين لفرط حسنها وكمالها رضي الله عنها وأرضاها

وقد روى في قصة زواجها بابن عمها , رضي الله عنهما أنه حين خطب سيدنا الحسن بن الإمام الحسن إلى عمه الإمام الحسين قال له: يا ابن أخي قد كنت هذا منك، انطلق معي فخرج به حتى أدخله منزله، فخيره في ابنتيه السيدة فاطمة والسيدة سكينة فاستحيا، فقال له الإمام الحسين: قد اخترت لك فاطمة فهي أكثر شبها بأمي فاطمة رضي الله عنها وأرضاها بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم .
وأنجبت منه سيدنا عبد الله الملقب "بالشريف المحض"رضي الله عنه وأرضاه , لأنه كان أول حسنى يجمع بين نسب الحسنين، وكان يشبه رسول الله صلي الله عليه وسلم , وقد صار شيخ بني هاشم في زمانه
ومما يروى عنه رضي الله عنه وأرضاها أنه قيل له: لمَ صرتم أفضل الناس؟
فقال: لأن الناس كلهم يتمنون منا ولا نتمنى أن نكون من أحد.
وأنجبت رضي الله عنها وأرضاها , أيضا من سيدنا الحسن المثنى: سيدنا إبراهيم الملقب "بالقمر" لجماله رضي الله عنه وأرضاه ، و"سيدنا الحسن المثلث" رضي الله عنه وأرضاه, لأنه الحسن بن الحسن بن الحسن, وكل منهم له عقب.
وقد روي أنها بعد وفاة سيدنا الحسن المثنى رضي الله عنه وأرضاه امتنعت السيدة فاطمة رضي الله تعالي عنها وأرضاها عن الزواج وفاءا له، وأقامت على قبره سنة في قبةأقامتها، وظلت تقوم الليل وتصوم النهار، وكانت تشبه بحور العين لفرط حسنها وكمالها رضي الله عنها وأرضاها

ومن الجدير بالذكر إضافة إلى ما سبق أن رجلاً من الشخصيات كان حاضراً في مجلس يزيد فنظر إلى فاطمة بنت الحسين (ع) فالتفت إلى يزيد وقال يا أمير أطلب منك أن تهب لي هذه الجارية تكون خادمة عندي . وقبل أن يرد عليه يزيد بشيء قامت اليه الحوراء زينب (ع) وقالت له صه يا لكع الرجال ما جعل الله ذلك لك ولا لأميرك . فقال يزيد ان ذلك لي ولو شئت أن أفعل لفعلت . فقالت له العقيلة (ع) : كلا إلا أن تخرج عن ملتنا وتدين بدين غير ديننا فغضب يزيد وقال إنما خرج عن الدين أبوك وأخوك . فردت عليه السيدة زينب (ع) قائلة بدين الله ودين جدي وابي وأخي اهتديت أنت وأبوك واخوك إن كنت مسلماً . ولما لم يجد يزيد جواباً قال لها كذبت يا عدوة الله . فقالت عليها السلام أنت أمير تشتم ظلماً وتقهر بسلطانك . فسكت يزيد وما رد عليها وسكتت زينب (ع) فأعاد الرجل الشامي مقالته وقال يا أمير هب لي هذه الجارية تكون خادمة لي . فقال له يزيد : وهب الله لك حتفاً قاضياً ويلك أتعرفها والتي تنهاك عنها . فقال الرجل : لا . ولكنك تقول هؤلاء خوارج خرجوا علي فقتلت الرجال وسبيت النساء . فقال يزيد ويلك اما التي تريدها خادمة في بيتك فهي فاطمة بنت الحسين بن علي وأما التي تمنعك عنها فهي عمتها زينب بنت علي بن أبي طالب . فلما سمع الرجل ذلك قال ويل لك يا يزيد أتقتل آل بيت رسول الله وتسبي نسائهم

وقال أيضاً: وفضائل فاطمة بنت الحسين عليهما السّلام، وزهدها وعبادتها، وما جاء ذلك من الأخبار، كثيرة جدّاً (24).
• وعرّف بها خير الدين الزركليّ، فكتب: فاطمة بنت الحسين بن عليّ بن أبي طالب.. تابعيّة، من راويات الحديث، روت عن: جَدَّتها فاطمة ( الزهراء ) مرسلاً، وعن أبيها، وغيرهما.
ولمّا قُتل أبوها ( الحسين ) حُمِلت إلى الشام مع: أختها سكينة وعمّتها أمّ كلثوم بنت عليّ، وزينب العقيلة.. فأُدخِلنَ على يزيد، فقالت فاطمة: يا يزيد! أبناتُ رسول اللهِ سَبايا ؟! (25)
• وكتبت السيّدة زينب بنت علي الفوّاز العامليّ حول شخصيّة فاطمة بنت الحسين عليهما السّلام كتاباً جاء فيه:
كانت فاطمة بنت الحسين كريمةَ الأخلاق، حسَنةَ الأعراق.. لمّا جهّز يزيدُ أهلَ البيت إلى المدينة بعد قتل الحسين عليه السّلام، أرسل معهم رجلاً أميناً مِن أهل الشام في خيلٍ سَيّرها، صَحِبَتُهم إلى أن دخلوا المدينة.. فقالت فاطمة بنت الحسين لأختها سكينة:
ـ قد أحسَنَ هذا الرجلُ إلينا، فهل لكِ أن نَصِلَه بشيء ؟
ـ واللهِ ما مَعَنا ما نَصِلُه به إلاّ ما كان مِن هذا الحَلْي.
ـ فافعَلي.
فأخرَجَتْ فاطمةُ له سِوارَين ودُمْلُجيَن، وبَعَثتْ إليه بهما، فردّهما وقال:
ـ لو كان الذي صَنَعْتُه رغبةً في الدنيا لكان هذا كفاية، ولكنّي ـ واللهِ ـ ما فعلتُه إلاّ لله؛ لقرابتكم من رسول الله (26).
• تُوفّيتْ رضوان الله عليها سنة 117 هجريّة عن عمرٍ يربو على السبعين سنة.
فسلامٌ على سليلة المصطفى والمرتضى،
وعلى ابنة سيّد الشهداء وسيّد شباب أهل الجنّة،
وعلى المرأة الطاهرة الصابرة العالمة مِن أهل بيت النبوّة والرسالة.

اليكم صورة ضريحها عليها السلام بحي الدرب الاحمر بالقاهرة بمصر

https://ahlalbayt12.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى