ظهور الإمام المهدي محمد بن الحسن العسكري عليه السلام عام2015ميلادية 1437هجرية
إن الأحاديث من النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومن أهل بيته الأطهار عليهم السلام لسنة الظهور كثيرة ومتواترة وقد بحثت فيها كثيرا لمعرفة هذه السنة المباركة فوجدت إن سنة 2015م هي السنة الموعودة وقد ذكرت كذلك في القران في سورة الفاتحة والمائدة والإسراء والكهف .
فعن الباقر عليه السلام أن القائم عليه السلام يملك ثلاثمائة وتسع سنين كما لبث أهل الكهف في كهفهم .(بحار الأنوار 52/291)
أولا يجب أن نعرف بأن النبي صلى الله علية وآلة وسلم ولد عام الفيل سنة 569 ميلادية وتوفي صلى الله علية آله سنة 632 ميلادية في 28 / صفر / 11 هجرية وكان عمره عليه الصلاة والسلام وعلى آله 63 سنة ميلادية.
وان الإمام المهدي (محمد بن الحسن العسكري) (عليه السلام) ولد في يوم الجمعة في 15 من شعبان عام 255 هجرية سنة 869 ميلادية.
وأصبح إماما بعد وفاة والده الإمام الحسن العسكري عليه السلام في يوم الجمعة 8 من ربيع الأول سنة 260 هجرية سنة 874 ميلادية أي أن الإمام المهدي عليه السلام أصبح إماما بتاريخ 1 / 1 / 874 م
وله غيبتان الغيبة الصغرى والغيبة الكبرى.
غاب عن الناس في سنة 265 هجرية سنة 879 ميلادية وهي الغيبة الصغرى.
وبدأت الغيبة الكبرى للإمام بعد وفاة آخر الوكلاء الأربعة أبو الحسن عليّ بن محمّد السَّمَريّ المتوفى في 15من شعبان سنة 329 هجريّة يوم الجمعة 941 ميلادية وهي مستمرة إلى الموعد المحدد لخروجه عليه السلام وكان عمره الشريف يوم غاب الغيبة الكبرى 72 سنة ميلادية 941 - 869 = 72 سنة أي أن الأمام عليه السلام ولد وغاب في نفس اليوم وهو النصف من شعبان يوم الجمعة .
قال الباقر عليه السلام أن القائم عليه السلام يملك ثلاثمائة و تسع سنين كما لبث أهل الكهف في كهفهم ...(بحار الأنوار 52/291)
لقد شبه أهل البيت عليهم السلام الإمام المهدي بأصحاب الكهف فإذا أردنا أن نعرف ما هو هذا الشبه علينا أن نذهب إلى سورة الكهف المباركة لنجده .
فإذا قمنا بحساب عدد الكلمات في سورة الكهف من بداية الآية رقم (9) بداية الكلام عن أهل الكهف عليهم السلام (أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا) إلى الآية رقم (25) عند كلمة (ثلاث) نجد إنها تساوي 309 كلمة وهي تساوي عدد السنين القمرية التي لبث فيها أصحاب الكهف في كهفهم أي أن أصحاب الكهف لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنة شمسية وثلاث مائة وتسعة قمرية أي أن 300 سنة شمسية تساوي 309 قمرية وهذا معنى الآية المباركة. أي أن كل كلمة في السورة يمكن أن تحـسب كـسنة .
فإذا حسبنا عدد السنين الميلادية من ولادة الرسول محمد صلى الله عليه و آله و سلم سنة 569 ميلادية ولغاية سنة ولادة الإمام المهدي محمد بن الحسن العسكري عليه السلام في سنة 869 ميلادية نجد إنها تساوي ثلاث مائة سنة
869 – 569 = 300 سنة .
وبما أن السنوات هنا ميلادية فعند تحويلها إلى هجرية يكون مجموعها هو 309 سنة (300 سنة ميلادية = 309 سنة هجرية).
ولو قمنا بحساب عدد السنين الميلادية من وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم سنة 632 ميلادية إلى بداية الغيبة الكبرى للإمام محمد بن الحسن العسكري عليه السلام سنة 941 ميلادية سنجد إنها تساوي ثلاث مائة وتسع سنين كعدة أصحاب الكهف رضي الله عنهم كما أخبرنا النبي واله المعصومين عليهم الصلاة والسلام بأن القائم عليه السلام يملك ثلاثمائة و تسع سنين كما لبث أهل الكهف في كهفهم .
941 – 632 = 309 سنة .
إذا هذا معنى حديث أهل البيت عليهم السلام بأن الإمام المهدي عليه السلام يملك ثلاثمائة وتسع سنين كما لبث أهل الكهف في كهفهم .
ولو قمنا بحساب عدد الكلمات من بداية السورة الكهف من الآية رقم (1) و لغاية الآية رقم ( أي قبل بداية الكلام عن أصحاب الكهف سنجد أن عدد الكلمات هو (79) كلمة ، ولو عرفنا أن عدد السنين منذ ولادة الإمام المهدي عليه السلام سنة 869 ميلادية إلى بداية غيبته الكبرى سنة 941 ميلادية تساوي 72 سنة ميلادية .
941 - 869 = 72
وهنا سؤال أين السبع سنوات المتبقية حيث أن 79 - 72 = 7 سنوات.
قد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه وآله بظهور المهدي عليه السلام وأنه سيملك سبع سنين، وقد ذكرت اغلب أحاديث أهل البيت النبوي عليهم السلام إن الإمام المهدي ( عليه السلام ) يملك سبع سنوات عندما يخرج في آخر الزمان . فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملا الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويملك سبع سنين .... (بحار الأنوار 51/102)
و لهذا فان الرقم 79 يمثل حاصل الجمع بين الفترتين. 72 + 7 = 79
أي أن المدة منذ ولادة الإمام المهدي عليه السلام سنة 869 ميلادية وإلى بداية الغيبة الكبرى للإمام عليه السلام سنة 941 ميلادية تساوي 72 سنة وان هناك سبع سنوات ستكون بعد خروجه عليه السلام وعندما بحثت عن هذه السبع سنوات ولماذا أخرت إلى بعد خروجه وجدت والحمد الله إنها السبع سنوات التي سيملك بها الإمام زمام الأمور في بلاد المسلمين وليس معناها إن الإمام عليه السلام سيعيش بعد ظهوره سبع سنوات فقط ثم يموت كما يعتقد البعض ، بل انه عليه السلام سيعيش طويلا حتى يملأ الأرض قسطا وعدلا بعد ما ملئت ظلما وجورا .
وهذه السنوات السبع هي قبل بداية تحرير القدس الشريف من أيدي اليهود الغاصبين عام 1444 هجري 2022 ميلادية ، أي إن الإمام المهدي عليه السلام سيخرج قبل عام 1444 هجرية 2022 ميلادية بسبع سنين يحكم فيها المنطقة ويوحدها تحت حكمه ، أي في عام 1437 هجرية 2015 ميلادية وهذه السنة وجدتها في سورة الإسراء من الآية رقم (1) إلى الآية رقم (7) كما سأبين لكم.
فعن أبي عبدالله عليه السلام قال : من قرأ سورة بني إسرائيل (الإسراء) في كل ليلة جمعة لم يمت حتى يدرك القائم عليه السلام فيكون من أصحابه. (بحار الأنوار 89/281)
ما معنى كلام الأمام الحسين عليه السلام ، ولماذا قال من يقرأ سورة بني إسرائيل (الإسراء) فانه سيدرك القائم عليه السلام ، وهل القائم عليه السلام مذكور في سورة الإسراء ، ولماذا علينا قراءتها ليله الجمعة ، وما هو نوع الإدراك الذي سنحصل عليه عند قراءة هذه السورة المباركة ، ولماذا قال الأمام الحسين عليه السلام سورة بني إسرائيل ولم يقل سورة الإسراء ، وهل هناك علاقة بين الأمام المهدي عليه السلام وقصة بني إسرائيل المكتوبة في سورة الإسراء ،، للجواب على كل هذه التساؤلات علينا أن نذهب إلى السورة المباركة لنجده .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (1) وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا (7)....
وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا (104) صدق الله العلي العظيم
أن السورة المباركة تتكلم من الآية رقم (1) إلى الآية رقم (7) عن قصة الإسراء وعن قصة بني إسرائيل في الكتاب حيث أن الآيات الكريمات تخبرنا عن حال اليهود في الأرض وان لهم إفسادتين في الأرض الأولى قد مضت والثانية هي التي نعيش فيها حيث أصبح لليهود دوله في فلسطين سنة 1948م ثم بعدها ردة الكرة لليهود على من دمرهم في السابق ثم وعد الله بتدميرهم على يد الإمام المهدي عليه السلام ، بقوله تعالى
(فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا) .
فإذا حسبنا عدد الكلمات من بداية سورة الإسراء من الآية رقم (1) إلى نهاية الآية رقم (7) الآية التي تتحدث عن (وعد الآخرة) لوجدنا إنها تساوي (106) كلمة ولو ضربنا الرقم (106) في الرقم (19) عدد أحرف بسم الله الرحمن الرحيم يكون الناتج 2014م
106 × 19 = 2014م
وهذه هي السنة التي ستبدأ علامات ظهور الأمام المهدي عليه السلام فيها وهي السنة التي تسبق ظهور الإمام عليه السلام . كما سأبين لكم لأن.
لقد بحثت على شبكة الإنترنت عن أحداث قد تقع في عام 2014م فوجدت أن هناك كويكبا متجها نحو الأرض وقد يصطدم بها وهو يشكل خطرا كبيرا على الأرض ، ويقول علماء الفلك انه إذا لم يصطدم بالأرض فسوف يحدث عواصف وكوارث طبيعية كبيرة وأمطار غزيرة جدا ستسبب الموت والدمار للأراضي الزراعية .
وقد ذكرت بعض الأحاديث عن أهل البيت (عليهم السلام) إن السنة التي تسبق الإمام عليه السلام ستكون سنه غيداقة شديدة المطر يفسد فيها الثمار والتمر في النخل.
فعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (قدام القائم (عليه السلام) لسنة غيداقة يفسد فيها الثمار والتمر في النخل ، فلا تشكوا في ذلك)...(بحار الأنوار 52/214 )
وعن سعيد بن جبير قال: إن السنة التي يقوم فيها القائم المهدي ، تمطر الأرض أربعاً وعشرين مطره ترى آثارها وبركتها إن شاء الله... (بحار الأنوار 52/212 )
وقد ورد عن أهل البيت عليهم السلام انه إذا كانت السنة التي يظهر فيها قائم آل محمد (عليه السلام) وقع قحط شديد ، فإذا كان العشرون من جمادى الأولى وقع مطر شديد ، لم ير الخلائق مثله منذ هبط آدم إلى الأرض ، متصلاً إلى عشر أيام من رجب .. (كتاب إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب ج 2 ص 138) .
ومن هنا نستطيع أن ندرك دلالة حديث أبي عبد الله (عليه السلام) حيث قال: سنة الفتح ينبثق الفرات حتى يدخل في أزقة الكوفة ، وفي رواية أخرى : سنة عام الفتح ، ينشق الفرات حتى يدخل أزقة الكوفة .والغدق بالتحريك الماء الكثير القطر ، وغدقت الأرض ابتلت ، فالمراد من قوله عليه السلام سنة غيداقة كثيرة المطر ، أي من كثرته تفسد الثمار والتمر في النخل ، فالمطر ربما يكون نقمة وربما يكون رحمة وقوله عليه السلام فلا تشكوا في ذلك أي في خروجه عليه السلام بعد ذلك.
وذكر نعيم بن حماد عن الوليد قال بلغني أنه قال عليه السلام يطلع نجم من قبل المشرق قبل خروج المهدي، له ذنب يضيء لأهل الأرض كإضاءة القمر ليلة البدر - الفتن/ الباب 71
وعن كعب الأحبار ((حمرة تظهر في جوف السماء ونجم يطلع من المشرق يضيء كما يضيء القمر ليلة البدر ثم ينعقد)) الفتن / الباب 61
قال الشيخ المفيد قدس سره : (قد جاءت الآثار بذكر علامات لزمان قيام القائم المهدي عليه السلام ، وحوادث تكون أمام قيامه ، وآيات ودلالات: فمنها خروج السفياني ، وقتل الحسني ، واختلاف بني العباس في الملك الدنياوي ، وكسوف الشمس في النصف من رمضان ، وخسوف القمر في آخره على خلاف العادات ، وخسف بالبيداء ، وخسف بالمغرب ، وخسف بالمشرق ، وركود الشمس من عند الزوال إلى أوسط أوقات العصر ، وطلوعها من المغرب، وقتل نفس زكية بظهر الكوفة في سبعين من الصالحين ، وذبح رجل هاشمي بين الركن والمقام ، وهدم حائط مسجد الكوفة ، وإقبال رايات سود من قبل خراسان ، وخروج اليماني ، وظهور المغربي بمصر وتملكه الشامات ، ونزول الترك الجزيرة ، ونزول الروم الرملة ، وطلوع نجم بالمشرق يضئ كما يضئ القمر ، ثم ينعطف حتى يكاد يلتقي طرفاه ، وحمرة تظهر في السماء وتنتشر في آفاقها، ونار تظهر بالمشرق طويلاً وتبقى في الجو ثلاثة أيام أو سبعة أيام، وخلع العرب أعنتها وتملكها البلاد ، وخروجها عن سلطان العجم ، وقتل أهل مصر أميرهم ، وخراب الشام ، واختلاف ثلاث رايات فيه . ودخول رايات قيس والعرب إلى مصر ، ورايات كندة إلى خراسان ، وورود خيل من قبل الغرب حتى تربط بفناء الحيرة، وإقبال رايات سود من المشرق نحوها ، وبثق في الفرات حتى يدخل الماء أزقة الكوفة ، وخروج ستين كذاباً كلهم يدعي النبوة ، وخروج اثني عشر من آل أبي طالب كلهم يدعي الإمامة لنفسه ، وإحراق رجل عظيم القدر من بني العباس بين جلولاء وخانقين ، وعقد الجسر مما يلي الكرخ بمدينة السلام ، وارتفاع ريح سوداء بها في أول النهار ، وزلزلة حتى ينخسف كثير منها ، وخوف يشمل أهل العراق وبغداد ، وموت ذريع فيه ونقص من الأموال والأنفس والثمرات ، وجراد يظهر في أوانه وفي غير أوانه حتى يأتي على الزرع والغلات ، وقلة ريع لما يزرعه الناس ، واختلاف صنفين من العجم وسفك دماء كثيرة فيما بينهم ، وخروج العبيد عن طاعات ساداتهم وقتلهم مواليهم ، ومسخ لقوم من أهل البدع حتى يصيروا قردة وخنازير ، وغلبة العبيد على بلاد السادات ، ونداء من السماء حتى يسمعه أهل الأرض، كل أهل لغة بلغتهم ، ووجه وصدر يظهران للناس في عين الشمس ، وأموات ينشرون من القبور حتى يرجعوا إلى الدنيا فيتعارفون ويتزاورون . (بحار الأنوار 52/220 )-( كتاب عصر الظهور للشيخ الكوراني ) .
ومن خطبة لأمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام في المدينة جاء في آخرها
((لقد اجتمعتم على سلطان الداعي إلى الضلالة وأحييتم الباطل وخلفتم الحق وراء ظهوركم وقطعتم الأدنى من أهل بدر ووصلتم الأبعد من أبناء الحرب لرسول الله صلى الله عليه وآله ولعمري أن لو قد ذاب ما في أيديهم لدنا التمحيص للجزاء وقرب الوعد وانقضت المدة وبدا لكم النجم ذو الذنب من قبل المشرق ولاح لكم القمر المنير، فإذا كان ذلك فراجعوا التوبة واعلموا أنكم إن اتبعتم طالع المشرق سلك بكم مناهج الرسول صلى الله عليه وآله فتداويتم من العمى والصم والبكم وكفيتم مئونة الطلب والتعسف ونبذتم الثقل الفادح عن الأعناق ولا يبعد الله إلا من أبى وظلم واعتسف وأخذ ما ليس له " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)) . (البحار:74/346).
إن خطبة أمير المؤمنين عليه السلام تشير بوضوح إلى أن القمر المنير هو كناية عن الإمام المهدي عليه السلام ونلاحظ إن ارتباط ظهوره هنا بظهور النجم ذو الذنب القادم عام 2014م الذي يصادف العشرون من جمادى الأولى كما جاء في الحديث الشريف....واعلموا أنكم إن اتبعتم طالع المشرق (الإمام المهدي ) سلك بكم مناهج الرسول صلى الله عليه وآله وهي إشارة من الإمام أمير المؤمنين عليه السلام إلى إتباع الإمام المهدي عليه السلام الذي سيسلك بنا منهاج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
ومن خطبة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على منبر الكوفة تسمى اللؤلؤة
فقال فيما قال في آخرها : ألا وإني ظاعن عن قريب ومنطلق إلى المغيب ، فارتقبوا الفتنة الاموية ، والمملكة الكسروية وإماتة ما أحياه الله ، وإحياء ما أماته الله ، واتخذوا صوامعكم بيوتكم . وعضوا على مثل جمر الغضا ، واذكروا الله كثيرا فذكره أكبر لو كنتم تعلمون . ثم قال : وتبنى مدينة يقال لها الزوراء بين دجلة ودجيل والفرات ، فلو رأيتموها مشيدة بالجص والآجر ومزخرفة بالذهب والفضة واللازورد المستسقى والمرمر والرخام وأبواب العاج والآبنوس والخيم والقباب والستارات ، وقد عليت بالساج والعرعر والصنوبر والشب ، وشيدت بالقصور ، وتوالت عليها ملوك بني الشيصبان أربعة و عشرون ملكا على عدد سني الكديد ، فيهم السفاح والمقلاص والجموح والهذوع والمظفر والمؤنث والنزار والكبش والمهتور والعيار والمصطلم والمستصعب والعلام والرهباني والخليع والسيار والمترف والكديد والاكتب والمسرف والاكلب والوسيم والصيلام والعينوق ، وتعمل القبة الغبراء ذات القلاة الحمراء ، وفي عقبها قائم الحق يسفر عن وجهه بين أجنحة الأقاليم كالقمر المضئ بين الكواكب الدرية . ألا وإن لخروجه علامات عشرة ، أولها طلوع الكوكب ذي الذنب ، ويقارب من الحادي ، ويقع فيه هرج ومرج وشغب ، وتلك علامات الخصب ، ومن العلامة إلى العلامة عجب ، فإذا انقضت العلامات العشرة إذ ذاك يظهر منا القمر الأزهر ، وتمت كلمة الإخلاص لله على التوحيد .
فقام إليه رجل يقال له عامر بن كثير فقال : يا أمير المؤمنين لقد أخبرتنا عن أئمة الكفر وخلفاء الباطل فأخبرنا عن أئمة الحق وألسنة الصدق بعدك ، قال : نعم إنه لعهد عهده إلي رسول الله صلى الله عليه وآله وإن هذا الامر يملكه اثنا عشر إماما تسعة من الحسين ولقد قال النبي صلى الله عليه وآله : لما عرج بي إلى السماء نظرت إلى ساق العرش فإذ مكتوب عليه " لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته بعلي " ورأيت اثني عشر نورا فقلت : يا رب أنوار من هذه ؟ فنوديت : يا محمد هذه أنوار الائمة من ذريتك ، قلت : يا رسول الله أفلا تسميهم لي ؟ قال : نعم أنت الامام والخليفة بعدي ، تقضي ديني وتنجز عداتي ، و بعدك ابناك الحسن والحسين ، وبعد الحسين ابنه علي زين العابدين ، وبعد علي ابنه محمد يدعى بالباقر ، وبعد محمد ابنه جعفر يدعى بالصادق ، وبعد جعفر ابنه موسى يدعى بالكاظم وبعد موسى ابنه علي يدعى بالرضا ، وبعد علي ابنه محمد يدعى بالزكي ، وبعد محمد ابنه علي يدعى بالنقي ، وبعده ابنه الحسن يدعى بالامين ، والقائم من ولد الحسين سميي وأشبه الناس بي ، يملاها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما .. للخطبة بقية ، (البحار:36/355).
وهنا يشير الإمام أميرا لمؤمنين عليه السلام إلى الإمام المهدي عليه السلام ويصفه كالقمر المضيء بين الكواكب الدرية وان لخروجه عشر علامات أولها طلوع الكوكب ذو الذنب ثم تتوالى العلامات بعدها حتى ظهوره عليه السلام .
وهذه السنة تساوي عدد كلمات الآيات السبع الأولى من سورة الإسراء مضروبة بالرقم 19 106 × 19 = 2014 م
وقد ذكر موقع البي بي سي خبر هذا الكويكب كما يلي .
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_3201000/3201487.stm
تحذير من اصطدام كويكب بالأرض
الكويكب يقترب بسرعة من الأرض
أعلن مركز الفلك البريطاني أن علماء الفلك الأمريكيين حذروا من احتمال اصطدام كويكب بالأرض عام 2014.
وأوضح المركز المسئول عن تحديد المخاطر الفلكية المحتملة أن العلماء الأمريكيين اكتشفوا أن كويكبا يقترب سريعا من الأرض ومن المحتمل أن يصطدم بها في 21 مارس/ آذار عام 2014، غير أنهم أشاروا إلى أن احتمال اصطدامه بالأرض لا يتعدى واحدا إلى 909 آلاف.
كما أكد العلماء أن المخاطر التي قد تنجم عن هذا الاصطدام ستقل عقب جمع مزيد من المعلومات عن هذا الكويكب.